داء السكري في رمضان: حافظ على صحتك

 داء السكري خلال شهر رمضان

شهر رمضان، فترة يتغير فيها ايقاع حياتك تماما، فتتميز بتناوب الصيام و الطعام الغني، و بدورة نوم قصيرة، بالاضافة الى اضطراب الدورات الهرمونية و البيولوجية.

كل هذه التغييرات و الاضطرابات يمكن ان تغير بسهولة توازن مرض السكري لديك و تعرضك لخطر الاصابة بعدة مشاكل كارتفاع نسبة السكر في الدم، او انخفاض نسبة السكر في الدم، او الجفاف، او حتى الى مضاعفات اكثر خطورة.

السكري في رمضان موقع سكري

ماهي الاجراءات التي يجب اتخاذها قبل شهر رمضان؟

في حالة الاصابة بامراض مزمنة كداء السكري، يتم الاستغناء عن الصوم بنصوص القرآن.

و مع ذلك، اذا كنت مصرا على الصيام، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل القيام باي خطوة، لاجراء تقييم كامل لحالتك الصحية، و لاعطائك النصائح و الارشادات الملائمة لك بشكل خاص، تعتبر هذه اهم خطوة تقوم بها، لان الصيام دون اشراف طبي قد يتسبب لك في مضاعفات خطيرة قد تهدد حياتك.

ملاحظة: اذاكنت حاملا، فالصيام ممنوع تماما، لانه يشكل خطرا كبيرا على صحة الام و الجنين.

ما هي الاحتياطات و الاجراءات الواجب القيام بها اثناء الصيام؟

اذا كان الصيام مسموحا لك، فاليك بعض النصائح العملية التي يجب عليك اتباعها:

قم بتوزيع مصادرك الغذائية على ثلالث وجبات حقيقية كالآتي:

  • قبل شروق الشمس او السحور: تناول فطورا غنيا بنشويات الحبوب الكاملة (كالخبز، و المعكرونة، و الارز)، فهي ستستمر في تزويدك بالطاقة اللازمة التي تحتاجها حتى غروب الشمس، مع تقليل خطر الاصابة بنقص السكر في الدم.
  • في نهاية الصيام او الافطار: حاول التخطيط لتناول وجبة متوازنة من الخضار النيئة (الجزر، الطماطم، و غيرها)، و اللحوم، و الاطعمة النشوية (الارز، الحبوب الكاملة)، و الزبادي و الفواكه للتحلية (التفاح، و الكمثري، و غيرها)، و قلل من الاطعمة الدهنية و السكرية.

بدلا من تناول الوجبات الخفيفة اثناء الليل، اصنع وجبة اخرى متوازنة مثل وجبة الافطار:

  • تجنب تناول المعجنات و الحلويات بين الوجبات، لان هذه الوجبات الخفيفة قد ترفع من نسبة السكر في دمك بسرعة كبيرة، فتعرضك لخطر الجفاف، من الافضل تناولها بكميات ضئيلة، وفي نهاية الوجبات.
  • اشرب الكثير من الماء، او الشاي الغير محلى للوقاية من الجفاف، و تجنب المشروبات الغازية الحلوة للغاية.
  • اخيرا، يجب عليك الحد من النشاط البدني وممارسة الرياضة، خاصة اذا كان الطقس حارا، لتقليل مخاطر الاصابة بحالة انخفاض نسبة السكر في الدم، و الجفاف.

كيف اراقب حالتي الصحية اثناء الصيام؟

في شهر رمضان، يجب ان تعزز من المراقبة الذاتية لنسبة السكر في دم، عن طريق قياسها قبل كل وجبة، و على الاقل مرتين اثناء الصيام، اذا وجدت انك تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم، او ارتفاعها فوق الحدود الطبيعية، فتوقف عن الصيام فورا، و استشر طبيبك.

تجنب الخلوة طوال شهر رمضان، و درب من حولك من افراد العائلة، و الاصدقاء على التعرف على علامات و اعراض الجفاف، و انخفاض نسبة السكر في الدم، حتى يكون لديهم ردود الفعل الصحيحة.

تذكير: قبل ان تقرر الصيام، يجب ان تستشير طبيبك اولا، و قبل كل شيء، حتى يقدم لك النصائح الملائمة لك حسب نوع السكري الخاص بك، العلاج الذي تاخذه، وحسب حالتك الصحية. 

 









 


داء السكري في رمضان: حافظ على صحتك
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent