السائل الخلالي : ماهو، وما دوره؟

 السائل الخلالي 

السائل الخلالي هو سائل نقي و شفاف، تسبح فيه الخلايا و ييفصل بينها و بين الدم الموجود في الاوعية الدموية، ليسمح بتزويدها بالمواد الضرورية لحياتها كالمغذيات و الاكسجين، القادمة من الدم. فماهو السائل الخلالي؟ ما دوره؟ و ما الفرق بينه و بين اللمف؟

السائل الخلالي

ما هو السائل الخلالي؟

السائل الخلالي هو السائل الذي يشغل الفراغات بين الخلايا و الشعيرات الدموية، وبواسطة هذا السائل تتمكن الخلايا من الحصول على الاكسجين و المغذيات الضرورية لحياتها، بل و ايضا طرح الفضلات و البقايا التي لم تعد الخلايا في حاجة اليها. يتم تصريف فائض السائل الخلالي لاحقا بواسطة الشعيرات اللمفاوية، و يصبح اللمف.

الجهاز اللمفاوي عبارة عن مجموعة من الغدد، والاوعية اللمفاوية التي تنقل سائلا يسمى اللمف. يتمثل دوره في الدفاع عن الجسم من العدوى و الاجسام الدخيلة، و كذلك الحفاظ على الاداء السليم للخلايا التي تغطس في السائل الخلالي.

يتكون السائل الخلالي من: ماء، احماض امينية، سكريات، دهون، انزيمات، املاح، وهرمونات.

دور السائل الخلالي: 

لضمان العمل الامثل للخلايا، يجب ان يبقى حجم و مكونات السائل الخلالي بنسب معتدلة. كل يوم تفرز الاوعية الدموبة 10 لترات من السائل في الوسط الخلالي، فياتي دور الجهاز اللمفاوي الذي يقوم بامتصاص الزائد و اعادته الى الاوعية الدموية بعدما يقوم بفلترته. يسمى السائل الزائد باللمف، و هو يلعب دورا اساسيا في التخلص من الفضلات و البقايا، و في حماية الجسم من الاجسام الدخيلة كالبكتيريا و الفيروسات.

الغدد اللمفاوية تشبه العقد في شكلها، لذلك يطلق عليها عادة اسم "العقد اللمفاوية"، ويتمثل دورها في فلترة اللمف، و بدا الاستجابة المناعية في حالة عثورها على جسم دخيل.

يقوم الجهاز اللمفاوي ايضا بنقل البروتينات ذات الحجم الكبير، و المتواجدة في السائل الخلالي، الى الدم، لان حجمها لا يسمح لها بالمرور مباشرة الى الاوعية الدموية. 

كما يقوم بنقل الدهون التي تم امتصاصها على مستوى المعي الدقيق و نقلها الى الكبد.











السائل الخلالي : ماهو، وما دوره؟
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent