اعتلال الشبكية السكري

 اعتلال الشبكية السكري

يعاني مرضى داء السكري من تضاعف خطر الاصابة بامراض العين (2 الى 4 اضعاف)، كالاصابة بالجلوكوما، اعتام عدسة العين، و اعتلال الشبكية السكري، وغيرها من الامراض.

اعتلال الشبكية موقع سكري

ما هي شبكية العين؟

شبكية العين هي غشاء يبطن الجزء الخلفي من العين، تتكون من ملايين الخلايا العصبية الحسية او البصرية، وتستقبل الصور للاشياء التي تقوم العين برؤيتها، ثم ترسلها بعد ذلك الى الدماغ.

البقعة، هي الجزء من الشبكية الذي يقدم لنا اعظم حدة بصرية، و يسمح لنا بالرؤية بمزيد من الدقة و الادراك للالوان، فبفضل البقعة يمكننا القراءة، التعرف على الوجوه، اصلاح الاشياء، او حتى ادخال الخيط في الابرة.

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

يشمل اعتلال الشبكية السكري جميع الامراض الناتجة عن تدهور الاوعية الدموية في الشبكية بسبب داء السكري. عند الاشخاص المصابين بداء السكري، ارتفاع نسبة السكر في الدم و اضطراباتها تؤدي الى تضرر الاوعية الدموية الدقيقة في الشبكية (الشعيرات الدموية)، وعلى المدى البعيد، يبدا تدهور النظر في الظهور.

ما هي اعراض اعتلال الشبكية السكري؟

تظهر اعراض اعتلال الشبكية السكري عادة بعد 5 الى 7 سنوات من اكتشاف الاصابة بداء السكري، ويمكن ان تظهر قبل ذلك:

  • تضبب الرؤية و تشوشها.
  • ظهور بقع سوداء في مجال الرؤية.
  • تغير شكل الصور و انحناء الخطوط.
  • صعوبة الرؤية في الليل.
  • فقدان سريع للبصر.
  • انخفاض حدة الالوان: تظهر الالوان بشكل باهت اكثر، و اقل تركيزا.

متى يجب ان تحدد موعدا مع الطبيب:

في البداية، تكون اعراض اعتلال الشبكية مخفية، و لا تظهر الا عند مرحلة متقدمة من المرض، لذلك من الضروري استشارة طبيب العيون فور تشخيصك بداء السكري و قبل ظهور الاعراض، لتقييم حالتك و وصف العلاج اللازم اذا تطلب الامر ذلك، للحد من مخاطر المضاعفات.

انواع اعتلال الشبكية السكري:

يمكن تقسيمها الى ثلاثة انواع حسب نوع الاصابة الذي تعرضت له الاوعية الدموية، و حسب درجة خطورتها: 

اعتلال الشبكية السكري المحيطي الذي لم يتكاثر:

 هذه المرحلة هي الاكثر شيوعا بين مرضى داء السكري، و الرؤية في هذه المرحلة تبقى سليمة، الشعيرات الدموية تضعف، و تتشوه، ثم تتوسع موضعيا، وهو ما قد يتسبب في حدوث تسرب للماء، او نزيف للدماء. يمكن لهذه الاوعية ان تصبح مسدودة فتسبب احتشاء الشبكية، المسؤول عن اعتلال الشبكية المتكاثر.

اعتلال الشبكية السكري المحيطي المتكاثر:

يصيب هذا النوع 15 الى 20٪ من مرضى داء السكري، و يحدث في مرحلة متقدمة من المرض، عندما لا تستقبل الشبكية ما يكفي من الاكسجين اللازم نتيجة انسداد الشعيرات الدموية، وهو ما يعرف بنقص التروية.

تتشكل اوعية دموية جديدة هشة للغاية، يمكن ان تنزف في الشبكية او الجسم الزجاجي للعين، فينتج عنه انعدام للرؤية لان الضوء لا يصل الى الخلايا العصبية المكونة للشبكية. بمرور الوقت قد يتم امتصاص الدم بشكل طبيعي، غير ان الجراحة قد تكون ضرورية في كثير من الاحيان. اما اذا تركت دون علاج، فقد يصبح فقدان الرؤية دائما.

دون علاج، قد تظهر مضاعفات اخرى:

  • انفصال الشبكية: والذي يعتبر حالة طارئة في طب العيون.
  • الجلوكوما الناتجة عن الاوعية المتشكلة حديثا: و التي تعتبر ايضا حالة طارئة في طب العيون.

الوذمة البقعية السكرية:

تحدث الوذمة نتيجة تراكم الماء الصادر عن الاوعية المتضررة في الشبكية، بتجمع الماء، يزيد سمك الشبكية و تنتفخ، و تتضرر الرؤية في المنطقة المصابة. في حالة ما اذا تضررت بقعة العين(جزء من الشبكية، مسؤولة عن الالوان و التفاصيل)، تضعف الرؤية المركزية بشكل حتمي، علما ان تضرر البقعة يحدث بشكل منفصل عن تضرر الشبكية المحيطة.

عوامل خطر الاصابة باعتلال الشبكية السكري:

  • مدة الاصابة بداء السكري: عامل الخطر الاكثر اهمية.
  • داء السكري الغير متوازن: الارتفاع المتكرر لنسبة السكر في الدم، او النسبة المرتفعة للهيموغلوبين الجليكوزيلاتي اكثر من 7٪.
  • الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل الكلى.
  • الجنس: الرجال اكثر عرضة للاصابة من النساء.
  • ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
  • التدخين، و شرب الكحول بكميات كبيرة.
  • السمنة.
  • نقص النشاط البدني.
  • امراض سابقة في العين.

تشخيص الاصابة باعتلال الشبكية السكري:

بعد الفحوصات الروتينية، يقوم طبيب العيون بوضع قطرات من الدواء الموسع للحدقة، حتى يتمكن من رؤية الشبكية بواسطة عدسة المجهر، و يمكن ان ياخذ صورا في كل مرة لتتبع التطورات و الاضرار التي يلحقها داء السكري بشبكة العين.

يستمر توسع الحدقة من 4 الى 6 ساعات، خلال هذه الفترة لايمكنك القيادة لان رؤيتك تكون ضعيفة نسبيا.

لوصف شكل و درجة خطورة اعتلال الشبكية السكري، يمكن ان يلجا الطبيب الى استعمال التصوير المقطعي للاوعية باضافة الفلورسين. و هو فحص غير مؤذ على الاطلاق يقوم فيه الطبيب بحقن مادة ملونة تسمح له برؤية اوضح للاوعية الدموية الخاصة بالشبكية، لاستكشاف اية تسريبات او انسدادات.

لاستكمال التشخيص، قد يضيف الطبيب اختبار التصوير المقطعي للتماسك البصريOCT، وهذا الاختبار يسمح بالقياس الدقيق لسمك الشبكية المركزي للكشف عن ظهور اية وذمات جديدة، خاصة على مستوى بقعة العين، مما يسمح للطبيب بوصف العلاج المناسب و تتبع حالتكم المرضية بشكل اقرب.

اذا كان من الصعب على طبيب الاعين فحص الشبكية (نتيجة وجود دم في الجسم الزجاجي للعين مثلا)، فقد تحتاج الى اجراء اختبار التصوير بالموجات الفوق صوتية.

علاج اعتلال الشبكية السكري:

1/ اعتلال الشبكية السكري الغير متكاثر الشديد و المتكاثر:

التخثير الضوئي الكلي للشبكية بالليزر:

يهدف هذا العلاج الفعال الى الحد من ظهور اوعية دموية جديدة على الشبكية، و التقليل من خطر حدوث نزيف في الجسم الزجاجي، و يستعمل هذا العلاج اذا كان نقص التروية منتشرا، و من الافضل ان يكون قبل تشكل الاوعية الجديدة.

استئصال الجسم الزجاجي:

و يتم اللجوء الى هذه العملية الجراحية اذا:

  • لم يختف الدم الموجود في الجسم الزجاجي بشكل طبيعي.
  • اذا كان الجسم الزجاجي يقوم بسحب الشبكية.
  • اذا حدث تمزق الشبكية.

اذا كانت الاصابة على مستوى كل من العينين، تجرى العمليتان بفاصل بضعة اسابيع.


2/ الوذمة البقعية السكرية:

الحقن المضادة لـVEGF داخل الجسم الزجاجي:

كل اربعة اسابيع، يتم حقن الدواء داخل الجسم الزجاجي لتوقف تشكل الاوعية الدموية الجديدة، و تمنع بذلك ظهور الوذمات. تسمح هذه الحقن بايقاف تطور المرض، وفي بعض الاحيان تمكن حتى من استرجاع جزء من القدرة على الرؤية.

يقرر بعدها طبيب العيون جرعات، و عدد مرات تكرار هذه الحقن، يستمر العلاج في العادة لعدة سنوات.

حقن مضادات الالتهاب الستيرويدية داخل الجسم الزجاجي:

تسمح بايقاف الالتهاب في حالة استمرار الوذمة البقعية ، و يتمثل هذا العلاج في وضع غريسة قابلة للذوبان داخل الجسم الزجاجي تطلق الستيرويد بشكل بطيء في عينك لمدة تتراوح من 3 الى 4 اشهر.

التخثير الضوئي بالليزر الموضعي:

يتم العلاج باجراء حروق صغيرة على مستوى بقعة العين، لمنع الاوعية الحديثة التشكل من افراز السائل المشكل للوذمة البقعية. يمكن ان يستخدم العلاج وحده او ان يكون مرفقا بالعلاجات التي قمنا بذكرها سابقا.














اعتلال الشبكية السكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent