هل مرض السكري يسبب حكة في الجسم - موقع سكري

 هل مرض السكري يسبب الحكة

الحكة هي احد الاعراض الشائعة لمرض السكري، ويمكن ان تكون الحكة الناتجة عن مرض السكري ناجمة عن جفاف الجلد، ضعف الدورة الدموية، او بعض انواع العدوى. ويمكن ان تكون شديدة في بعض الحالات حتى تجعلك عاجزا عن القيام بنشاطاتك اليومية.

موقع سكري في هذا المقال يقدم لك كل ما يجب ان تعرفه عن العلاقة بين الحكة و مرض السكري، وكيف يمكن تجنبها، و علاجها، و متى يكون عليك زيارة طبيبك او مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

مرض السكري و الحكة

العلاقة بين الحكة و مرض السكري

ان حكة الجلد تخلق رغبة لا تقاوم في الخدش، ويتشكل هذا الاحساس اما بسبب تهيج الخلايا العصبية من المجموعة سي، او بسبب تهيج خلايا الجلد نفسها. و عندما تكون الحكة احد اعراض مرض السكري فانها تكون نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الجلوكوز في الدم هو ما قد يسبب: 

  • الجلد الجاف
  • ضعف الدورة الدموية
  • بعض انواع العدوى، كعدوى الخميرة المهبيلية

هل الحكة فعلا من اعراض مرض السكري؟

يمكن ان تكون الحكة من اعراض مرض السكري او احد اعراض الاصابة بمرحلة ما قبل السكري، فارتفاع نسبة السكر في الدم قد يسبب لك الحكة بعدة طرق:

الجلد الجاف

عندما يكون لديك الكثير من الجلوكوز (سكر) في الدم، سيحاول جسمك التخلص منه عن طريق سحب المزيد من الماء من الخلايا لتصفية الدم و افراز كميات اكبر من البول، فيصبح الجلد جافا، و الجلد الجاف يسبب الحكة.

يمكن ان يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم ايضا الى اتلاف حاجز البشرة ( الجزء الخارجي من البشرة الذي يحمي الانسجة الموجودة اسفله)، مما يجعل انسجة الجلد الداخلية اكثر عرضة للتفاعل مع المؤثرات البيئية و المهيجات، عن طريق الحكة. بالاضافة الى انه قد يؤدي تلف حاجز البشرة الى الاصابة بالعدوى الفطرية.

كما قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم، الى تنشيط الجهاز المناعي الذي يقوم بدوره بتحرير السيتوكينات (عوامل الالتهاب)، و التي هي الاخرى تسبب الحكة.

ضعف الدورة الدموية

يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على بطانة الاوعية الدموية، مما يقلل من كفاءة الدم في توصيل الاكسجين و المغذيات الى الخلايا و الانسجة، وقد يؤدي ايضا الى اعتلال الاعصاب السكري، وهو تلف الاعصاب الشائع بين مرضى السكري.

و لان ابعد جزء عن القلب في الجسم هو الاقدام، فهي الاكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم، لذلك غالبا ما يعاني الاشخاص المصابون باعتلال الاعصاب السكري من الحكة، خاصة على مستوى الجزء السفلي من الساقين.

العدوى الفطرية

يمكن لمرض السكري ان يجعل المرضى اكثر عرضة للاصابة بعدوى الخميرة، فارتفاع نسبة السكر في الدم و البول قد يؤدي الى النمو المفرط للفطريات خاصة على مستوى المهبل عند النساء. يمكن ان تتسبب عدوى الخميرة المهبلية في حكة لا تطاق على مستوى المهبل.

علاج و تخفيف الحكة الناجمة عن مرض السكري

ان المراقبة المستمرة لنسبة السكر في الدم من خلال اتباع نمط حياة صحي وتناول الادوية التي وصفها لك طبيبك ستكون اكثر من كافية لتساعدك في التحكم في اعراض السكري و حالتك الصحية بشكل عام، و مع ذلك فهذه بعض النصائح لتساعدك على التحكم في الحكة: 

  • حافظ على نظافة بشرتك و جفف نفسك جيدا قبل ارتداء الملابس، لان بقاء الماء يساعد على نمو الفطريات.
  • حافظ على ترطيب بشرتك جيدا باستخدام كريم مرطب.
  • من الافضل الاستحمام بماء دافئ و تجنب الماء الساخن الذي يهيج البشرة.
  • قد تفكر في استخدام جهاز لترطيب الهواء في المنزل اثناء الطقس البارد.
  • يمكن ان تساعدك التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد في الوقاية من اعتلال الاعصاب السكري.

متى يجب ان تاخذ موعدا عند الطبيب للتعامل مع الحكة

بالاضافة الى ان الحكة تعتبر احد اكثر الاعراض الشائعة و المثيرة للازعاج، فانها قد تكون ايضا مؤشرا على اصابتك بمرحلة ما قبل السكري، او اصابتك باعتلال الاعصاب السكري ان كنت تعاني من مرض السكري. فاذا كنت تعاني من وخز او تنميل بالاضافة الى الحكة على مستوى القدمين فمن الاضافة ان تقوم بزيارة الطبيب، او فريق مرض السكري الخاص بك ان كنت مصابا بمرض السكري.

اذا كانت بشرتك جافة بما يكفي لتتشقق و تتقشر بسهولة، فيمكن للطبيب ان يصف لك بعض الادوية الخاصة التي تباع بوصفة طبية (اذا كنت تحتاج ذلك).

ان كنت تعاني من مرض السكري فمن الافضل ان تقوم بالذهاب الى جميع مواعيد المراقبة الطبية، و ابلاغ طبيبك باي اعراض تشعر بها حتى و ان كانت بسيطة.

الحكة و مرض السكري باختصار

  • الحكة هي احد الاعراض الشائعة لمرض السكري، غير انها قد تكون نتيجة لاسباب اخرى، ولا يمكن ان تسمح بمفردها بتشخيص الاصابة بمرض السكري.
  • الحكة الناتجة عن مرض السكري تكون في العادة ناجمة عن اما جفاف الجلد، او ضعف الدورة الدموية، او العدوى الفطرية. 
  • يمكن ان يساعد الحفاظ على ترطيب بشرتك في التغلب على الحكة. 
  • قد لا تبدو الحكة خطيرة، لكن يجب ان تراجع طبيبك او مقدم الرعاية الخاص بك اذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم بالاضافة الى الحكة، خاصة اذا كانت على مستوى القدمين، فقد يكون علامة على الاصابة باعتلال الاعصاب السكري.
  • اذا كانت بشرتك متشققة او تتقشر بسهولة، او اذا كانت الحكة تقاطع نومك او انشطتك اليومية، فيمكن للطبيب ان يصف لك كريمات خاصة مضادة للحكة.

نصيحة من موقع سكري

الحكة ليست ممتعة ابدا، والخدش يزيد الامور سوءا، فلا يؤدي الى اتلاف بشرتك فحسب، بل يدخلك في دورة لا تنتهي من الحك و الخدش، وفي كل مرة يزيد الخدش من الحكة سوءا، فتخدش نفسك اكثر.

اذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فانت معرض لخطر ظهور حكة الجلد، و يمكن ان تكون شديدة بحيث لا تسمح لك بالنوم بشكل جيد، و قد تقاطع انشطتك اليومية. لكن من خلال العناية بجسدك و قدميك،و الحفاظ على ترطيب بشرتك بالقدر الكافي، و كذلك الحصول على المساعدة من الطبيب او مقدم الرعاية الخاص بك، قد يجعل التعامل معها اسهل بكثير، فتعود الى حياتك الطبيعية و انشطتك اليومية بشكل اسرع. 








 

هل مرض السكري يسبب حكة في الجسم - موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent