هل العنب يرفع السكر في الدم - موقع سكري

هل العنب يرفع نسبة السكر في الدم

يعتبر العنب من اكثر الفواكه الشعبية المغذية، و مع ذلك من المهم معرفة اذا كان بامكانك اختياره على قائمة وجباتك ان كنت تحاول الحفاظ على نسبة معتدلة من السكر في الدم، خاصة اذا كنت تعاني من مرض السكري او مرحلة ما قبل السكري.

العنب ـ موقع سكري

القيمة الغذائية للعنب

مع انه توجد انواع مختلفة من العنب بالوانه المختلفة، مثل العنب الاخضر، و الاسود، و الاحمر, و العنب الابيض، الا انها جميعا تمتلك قيما غذائية متقاربة (تختلف بنسب ضئيلة جدا). و بشكل عام تحتوي كل 100 غرام من العنب على القيم الغذائية التالية:

  • الطاقة: 69 سعرة حرارية كبيرة Kcals
  • الكربوهيدرات: 18,1 غرام
  • الالياف الغذائية: 0,9 غرام
  • الدهون: 0,16 غرام
  • البروتين: 0,72 غرام

ينصح مرضى السكري، و المصابون بمرحلة ما قبل السكري بتناول الاغذية ذات مؤشر جلايسيمي منخفض للحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في دمهم.

  • مؤشر الجلايسيمي او مؤشر الجهد السكري وهو نفسه مؤشر نسبة السكر في الدم: هو تصنيف للكربوهيدرات من 0 الى 100 بناءا على مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناولها، فالكربوهيدرات التي تتحلل بسرعة اثناء عملية الهضم و تعطي الجلوكوز في الدم بشكل سريع يكون لديها مؤشر جلايسيمي مرتفع، بينما الكربوهيدرات التي تتحلل ببطء لتعطي الجلوكوز بشكل تدريجي في الدم يكون لديها مؤشر جلايسيمي منخفض.

مؤشر الجلايسيمي بالنسبة للعنب هو 53، و هو بذلك ينتمي الى الاغذية التي تحتوي على كربوهيدرات ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.

هل العنب مفيد للمصابين بمرحلة ماقبل السكري او مرض السكري

يحتوي العنب على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن ان تكون مفيدة جدا لمرضى السكري، فهو منخفض السعرات الحرارية، و غني بالالياف التي يمكن ان تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، و تعزيز الشعور بالشبع، بالاضافة الى احتوائه على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم و المغنسيوم، و الفيتامينات مثل الفيتامين "سي" و الفيتامين "ك".

و من اهم العناصر الغذائية المميزة للعنب نجد الريسفيراترول، وهو نوع من متعددات الفينول، المضادة للاكسدة و الالتهابات، وقد اثبت ايضا بانه يعمل على تحسين حساسية الخلايا للانسولين، و امتصاص الجلوكوز، مما قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

تم اثبات وجود الريسفيراترول في جميع انواع العنب، و عليه يمكن اعتبار العنب كواحد من الاغذية العلاجية التي تسمح بالوقاية من مرض السكري، بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري. واجابة على السؤال فان تناول العنب آمن تماما و مفيد لمرضى السكري ان تم تناوله باعتدال مع احترام الكميات التي ينصح بتناولها، وعدم تجاوزها.

هل يمكن ان يشكل تناول العنب خطرا على صحة مرضى السكري

في حين ان العنب يمكن ان يكون مفيدا لمرضى السكري و مرحلة ما قبل السكري، الا ان هناك بعض المخاطر التي يجب اخذها بعين الاعتبار، فالعنب يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، خاصة الفركتوز، مما قد يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم اذا تم تناوله بكثرة. ايضا يجدر بنا الاشارة الى ان العنب المجفف، او ما يعرف بالزبيب، يحتوي على نسبة عالية من السكر ومن الافضل ان يتجنب مرضى السكري تناوله.

كم حبة من العنب يمكن لمريض السكري ان ياكلها يوميا

وفقا لاخصائيي التغذية، يمكن لمرضى السكري تناول العنب يوميا، لكن حجم الحصة المنصوح بها هو حوالي 15 حبة عنب صغيرة، و التي توفر 14 غراما من الكربوهيدرات، و 58 سعرة حرارية، و غراما و احدا بالنسبة لكل من الالياف و البروتين، الى جانب بقية الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها العنب.

العنب و مرض السكري باختصار

يمكن للعنب ان يشكل اضافة صحية و مغذية في قائمة وجباتك و نظامك الغذائي، عندما تتناوله بشكل منطقي و بالكميات المنصوحة، خاصة اذا كنت تعاني من مرض السكري او مرحلة ما قبل السكري.

و مع ذلك، يجب عليك ان تكون على دراية بالمخاطر المحتملة و المرتبطة باستهلاك العنب، خاصة في ما يتعلق بنسبة السكر الطبيعي التي يحتوي عليها. و عليه يمكننا ان نخلص الى القول بانه من المفيد للغاية دمج العنب كجزء من برنامجك الغذائي المتوازن، مع مراقبة مستويات السكر وفقا لذلك.







هل العنب يرفع السكر في الدم - موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent