هل مرض السكري معدي ـ موقع سكري

 هل مرض السكري معدي

مرض السكري معدي

الخرافة الاولى: مرض السكري معدي

قد يتساءل بعض الاشخاص الذين لا يعرفون الكثير عن مرض السكري من النوع الاول او الثاني، عما اذا كان قابلا للانتقال عن طريق الدم، او اللعاب، او الاتصال الجنسي.

لقد اكدت الابحاث بان داء السكري غير قابل للانتقال من شخص لآخر باي شكل من الاشكال، و لذلك فان مرض السكري غير معدي على الاطلاق.

الحقيقة الاولى: كيف يمكن ان تصاب بمرض السكري

الانسولين هو هرمون يساعد الجسم على تنظيم نسبة السكر او الجلوكوز في الدم، في النوع الاول من مرض السكري لا ينتج الجسم الانسولين، بينما في النوع الثاني من مرض السكري فان الجسم ينتجه بكميات ضئيلة جدا، او ان حساسية الخلايا للانسولين تكون ضعيفة جدا، اي ان الجسم لا يتمكن من استخدام الانسولين الذي يفرزه البنكرياس بشكل صحيح.

من غير المعروف لماذا يصاب بعض الاشخاص بمرض السكري بينما لا يصاب به الآخرون، ففي النوع الاول من مرض السكري يعمل الجهاز المناعي بشكل مفرط ليهاجم خلايا البنكرياس المسؤولة عن انتاج الانسولين.

و كذلك يبقى سبب عدم انتاج البنكرياس لكميات كافية من الانسولين غير معروف، بالنسبة للنوع الثاني من مرض السكري، غير ان بعض عوامل الخطر مثل العوامل الوراثية و المحيطية قد تؤثر على عملية انتاج الانسولين.

الخرافة الثانية: مرض السكري يحدث بسبب تناول الحلويات بشكل مفرط

ربما سمعت من قبل ان تناول الكثير من الحلويات سيجعلك تصاب بمرض السكري في يوم من الايام، و هذه خرافة شائعة تربك الكثير من الناس، و يعود سبب تصديق البعض لها، الى ان مرض السكري يتميز فعلا بارتفاع  نسبة السكر في الدم.

و مع ذلك، فان تناول السكر بكثرة لا يمكن ان يكون سبب الاصابة بمرض السكري.

الحقيقة الثانية: مرض السكري لا يتعلق بتناول السكر

يزود الانسولين خلايا الجسم بالجلوكوز الذي تستخدمه في انتاج الطاقة، فاذا لم يتم استهلاكه من طرف الخلايا فان نسبة كبيرة منه تبقى مرتفعة في الدم وهو الحال عند مرضى السكري.

ولا يرجع ذلك الى تناول الكثير من الاطعمة السكرية، بل الى عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين بشكل صحيح، مما يؤدي بدوره الى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

و لكن على الرغم من ان تناول السكر لا يسبب مرض السكري بشكل مباشر، الا انه يمكن ان يزيد من خطر الاصابة به، فالافراط في تناول السكريات و الحلوى، يؤدي الى زيادة الوزن، و زيادة الوزن هي احد عوامل الخطر المعروفة للاصابة بمرض السكري.

الخرافة الثالثة: بمجرد تشخيص الاصابة بمرض السكري، يصبح كل السكر محظورا

بعد التشخيص يفترض الكثير من الاشخاص ان جميع انواع الاطعمة السكرية تصبح محظورة، و يحرمون انفسهم من تناولها من اجل التحكم بشكل افضل في نسبة السكر في الدم.

وفي احيان اخرى، يكون افراد العائلة الذين يحاولون تقديم المساعدة، هم من يحرمون المريض و يراقبونه على مدار الساعة حتى لا يتناول اي طعام يحتوي على السكر، مما يسبب الاستياء و التوتر للمريض، و يخلق عنده رغبة بتناول السكر بشكل اكبر.

الحقيقة الثالثة: يمكن لمرضى السكري تناول السكر لكن باعتدال

ان التحكم في مرض السكري يستوجب تناول نظام غذائي متوازن، و يتضمن ذلك توازنا في الاطعمة المستهلكة بين البروتينات و الفواكه و الخضر وحتى السكر.

لذا، ورغم ان مريض السكري قد يضطر الى ضبط كمية السكر التي يتناولها، الا انه لا يتعين عليه ان اتباع نظام غذائي صارم خال من السكر تماما، فالكثير من الاطعمة المفيدة للغاية تحتوي على نسب مختلفة من الكربوهيدرات او السكريات، و نجد على سبيل المثال:

  • المعكرونة
  • الخبز
  • الفواكه
  • البسكويت

وعليه، فان المفتاح هو تناول هذه الاطعمة باعتدال مع مراقبة نسبة السكر في الدم، و محاولة تناول المزيد من الخضر و الفواكه و الحبوب الكاملة.

الخرافة الرابعة: مرض السكري هو مصدر قلق فقط بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من السمنة

في بعض الاحيان، يستهلك الاشخاص الذين لا يعانون من السمنة كميات كبيرة من السعرات الحرارية، و يبتعدون عن ممارسة النشاط البدني، او يعيشون نمط حياة اقل نشاطا، غير ان كلاهما من عوامل خطر الاصابة بمرض السكري.

الحقيقة الرابعة: يمكن لمرض السكري ان يصيب اي شخص بغض النظر عن وزنه

يمكن ان يتم تشخيص اي شخص بالاصابة بمرض السكري، مهما كان وزنه، لان السمنة من اهم عوامل الخطر، الا انها ليست العامل الوحيد.

في الحقيقة يتم تشخيص 85٪ من الاشخاص المصابين بمرض السكري، بالسمنة او الوزن الزائد، مما يعني ان 15٪ ليسوا كذلك.

الخرافة الخامسة: لا يوجد مرض السكري في عائلتي، لذا لن اصاب به

في حين ان الوراثة هي ايضا احد عوامل خطر الاصابة بمرض السكري، الا انها هي الاخرى ليست العامل الوحيد.

فان كان احد افراد الاسرة مصابا بمرض السكري، فاحتمال خطر اصابتك بمرض السكري يكون اكبر، غير ان هناك العديد من عوامل الخطر التي لا علاقة لها بتاريخ العائلة.

الحقيقة الخامسة: التاريخ العائلي ليس العامل الوحيد لخطر الاصابة بمرض السكري

على الرغم من ان تاريخ العائلة يلعب دورا كبيرا، غير انه ليس العامل الوحيد، و الحقيقة هي انه يمكن ان تصاب بمرض السكري حتى لو لم يكن اي فرد في عائلتك مصابا به من قبل، خاصة النوع الثاني من مرض السكري.

و من بين عوامل خطر الاصابة بمرض السكري نجد ايضا:

  • تجاوز سن الـ45 سنة
  • زيادة الوزن او السمنة
  • محيط الخصر اكبر من 94 سم بالنسبة للرجال، و اكبر من 80 سم بالنسبة للنساء
  • الخمول و الابتعاد عن ممارسة النشاط البدني
  • سوابق الاصابة بمرحلة ما قبل السكري

الخرافة السادسة: كل مرضى السكري سيضطرون الى استخدام الانسولين

نظرا لان الاشخاص المصابين بالنوع الاول من مرض السكري، لا يمكن لاجسادهم صنع الانسولين، فللاسف يجب ان يحصلوا على حقن الانسولين او استخدام مضخة الانسولين للتحكم في نسبة السكر في الدم.

وبعض الاشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري لا يمكن لاجسادهم انتاج سوى كميات ضئيلة من الانسولين، فهم ايضا في حاجة الى حقن الانسولين، لكن ليس كل المصابين بالنوع الثاني هم في حاجة اليها.

الحقيقة السادسة: يمكن لبعض مرضى السكري ان يتحكموا في نسبة السكر، بالاعتماد على بعض الادوية و تغيير نمط حياتهم 

يستطيع العديد من الاشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري التحكم في نسبة السكر في دمهم، من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك ممارسة النشاط البدني.

قد يكون لممارسة الرياضة اثر ايجابي مباشر على نسبة السكر في الدم، لانه يزيد من حساسية الخلايا للانسولين، وهو ما يسمح بمرور كميات اكبر من السكر الى خلايا العضلات.

بالاضافة الى النظام الغذائي المناسب و النشاط البدني، يصف الطبيب للمرضى بعض الادوية التي تاخذ عن طريق الفم، و التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم. اما اذا لم تنجح هذه التدابير في المحافظة على نسبة معتدلة للسكر في الدم، فقد تصبح حقن الانسولين ضرورية في النهاية.

الخرافة السابعة: مرض السكري شائع جدا، لا تاخذه على محمل الجد

نظرا لان مرض السكري هو حالة شائعة بالفعل، فان بعض الاشخاص يتجاهلونه او يقللون من مخاطره المحتملة على صحتهم.

الحقيقة السابعة: يمكن لمرض السكري ان يسبب مضاعفات تهدد الحياة

من المهم اتباع نصائح و ارشادات الطبيب للتعامل مع مرض السكري، بما في ذلك جرعات و اوقات اخذ الانسولين او غيره من الادوية التي قام بوصفها لك، و كذلك اتباع نمط الحياة الصحي من النظام الغذائي الى النشاط البدني و تجنب عوامل الخطر. 

يمكن لمرض السكري ان يسبب العديد من المضاعفات اذا لم يتم التعامل معه بالشكل السليم، بما في ذلك بعض المضاعفات المهددة لحياة المريض، مثل:

  • ضغط الدم المرتفع
  • امراض القلب و الاوعية الدموية 
  • اعتلال الكلى السكري
  • اعتلال الاعصاب السكري
  • اعتلال الشبكية السكري
  • السكتة الدماغية

كيف يمكن ان تدعم شخصا مصابا بمرض السكري

اذا كنت تعرف شخصا مصابا بمرض السكري فهو في حاجة الى دعمك بالتاكيد، لان مرض السكري قد يسبب له الاكتئاب نظرا لانه لا يوجد له علاج نهائي، و يمكن ان تتغير حالة المصاب او تتطور بمرور الوقت.

لذلك يمكن ان يساعد دعمك شخصا ما في التغلب على هذا المرض، سواء تم تشخيص اصابته حديثا بالمرض، ام انه كان يعاني منه لسنوات. و اليك مايمكنك فعله لتقديم يد المساعدة:

  • شجع عادات الاكل الصحية لديه.
  • حاول ممارسة الرياضة معه، و الاستمتاع ببقية الانشطة كالسباحة او ركوب الدراجات.
  • بامكانك حظور مواعيد الطبيب معه، و مساعدته في تدوين الملاحظات.
  • ثقف نفسك حول مرض السكري، و تعلم كيف تتعامل مع مضاعفات مرض السكري، مثل انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • حضور مجموعات الدعم الى جانبه.
  • توفير اذن مستمعة، و الاستماع الى شكاويه و رغباته باهتمام.

نصيحة موقع سكري

يمكن ان يساء فهم مرض السكري نتجة للخرافات المنتشرة، غير ان المعرفة و التعليم المناسب، يجعلان التعامل معه امرا سهلا.

لا تنسى ان مرض السكري قد يشكل خطرا على حياتك ان ترك دون علاج، كما يمكن ان يتطور ببطء بمرور الزمن، لذلك اذا ظهرت عليك او على احد اصدقائك او افراد عائلتك، احدى الاعراض المميزة للمرض مثل زيادة العطش او كثرة التبول او بطء التئام الجروح، فمن الافضل ان تزور طبيبا في اقرب وقت ممكن لاجراء فحص نسبة السكر في الدم.






هل مرض السكري معدي ـ موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent