فوائد الحنظل لمرضى السكري - موقع سكري

 فوائد الحنظل لمرضى السكري

الحنظل او البطيخ المر، او القرع المر، او الكريلا في بعض المناطق، هو نبات مميز يمكن استخدامه كغذاء و دواء لعلاج بعض الامراض. مع ان الحنظل يستخدم في الاكل كخضار الا انه في الاصل يعتبر فاكهة، وينتمي الى عائلة القرعيات، كما يتميز بكونه الاكثر مرارة بين جميع انواع الخضر والفواكه.

الحنظل
ينمو الحنظل كفاكهة خضراء مستطيلة الشكل ذات مظهر خارجي ثؤلولي مميز، على الرغم من ان حجمه وملمسه ومرارته تختلف حسب الاماكن المختلفة التي ينمو فيها بما في ذلك المناطق الاستوائية والشبه استوائية:
  • امريكا الجنوبية
  • آسيا
  • بعض المناطق من افريقيا
  • منطقة البحر الكراييبي

كيف يؤثر الحنظل على مرض السكري

بالاضافة الى كونه احد المكونات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن، فقد تم استخدام الحنظل منذ فترة طويلة كعلاج عشبي لمجموعة من الامراض، بما في ذلك النوع الثاني من مرض السكري.
تحتوي الفاكهة على الاقل على ثلاث مواد فعالة ذات خصائص مضادة لمرض السكري، بما في ذلك: مركب فايسين(Vicine)، ومركب شايرانتي(Charanti) الذي اثبت تاثيره على خفض نسبة السكر في الدم، ومركب يشبه الانسولين يعرف باسم متعدد البيبتيد البنكرياسي(Polypeptide p).
تعمل هذه المواد بشكل فردي او متحد للمساعدة في تقليل نسبة السكر في الدم. و بالاضافة اليها يحتوي الحنظل ايضا على الليكتين الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم من خلال تاثيره على الانسجة المحيطية وقمع الشهية، وهو تاثير مشابه لتاثير الانسولين على الدماغ.
يعتقد ان الليكتين هو العامل الرئيسي وراء انخفاض نسبة السكر في الدم الذي يظهر بعد تناول الحنظل.

ادلة علمية حول تاثير الحنظل على مرض السكري

تم بالفعل اجراء العديد من الدراسات لتقييم فعالية الحنظل او البطيخ المر في علاج مرض السكري:
في جانفي 2011، تم نشر نتائج سريرية لمدة اربع اسابيع في مجلة علم الادوية العراقية، والتي اظهرت ان جرعة يومية قدرها 2000 ملغ من نبات الحنظل قد ساهمت في خفض نسبة السكر في دم المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من داء السكري، على الرغم من ان تاثير السكر كان اقل، اكثر من 1000 ملغ/يوم من جرعة الميتفورمين.
بينما وجد تقرير آخر في عدد مارس 2008 من مجلة الكيمياء والبيولوجيا ان البطيخ المر قد زاد من امتصاص الخلايا للجلوكوز وساعد بشكل عام في تحسين تحمل الجلوكوز.
مع ذلك، فشل البحث المنشور في مجلة علم الاوبئة السريرية في سنة 2007، في اظهار اية فوائد للمصابين بالنوع الثاني من مرض السكري الذي لم يتم السيطرة عليه بشكل جيد، بينما ذكرت مجلة سريرية اخرى نشرت بعد ذلك بعامين في المجلة البريطانية للتغذية ان فوائد الحنظل لمرضى السكري تستحق اجراء المزيد من التجارب والدراسات.

 ماهي الفوائد الصحية الاخرى لفاكهة الحنظل

يستخدم الحنظل في طب الاعشاب لعلاج:
  • المغص
  • الحمى
  • الحروق
  • السعال المزمن
  • الحيض المؤلم
  • الامراض الجلدية
كما يستخدم في بعض المناطق لشفاء الجروح، والمساعدة على الولادة، وفي اجزاء من افريقيا وآسيا للوقاية من الملاريا والامراض الفيروسية مثل الحصبة وجدري الماء او علاجها.
بالاضافة الى ذلك، يقول باحثون من جامعة سانت لويس في الولايات المتحدة، انهم نجحوا في اثبات ان مستخلص نبات الحنظل يمكن ان يساعد على قتل خلايا سرطان الثدي ويمنعها من النمو و الانتشار.

تحضير الحنظل 

يمكن تناول البطيخ المر بعدة اشكال، كفاكهة او كعصير، او اضافة البذور الى الطعام في شكلها المسحوق، كما يمكن استعماله في تحضير الاطباق بعد غليه في الماء وقطعه الى قطع صغيرة، كما يمكن شراء مستخلص الحنظل واستعماله كمكمل عشبي.
تتوفر الفاكهة في متاجر الاطعمة الآسيوية ومحلات البقالة، بينما يمكن ايجاد مختلف الانواع والاشكال في معظم متاجر الاطعمة الصحية.

احتياطات تناول الحنظل لمرضى السكري

اذا كنت تفكر في اضافة الحنظل الى نظامك الغذائي، فتاكد الا تتناول اكثر من اونصتين من الحنظل (او اكثر من شمامتين) يوميا، لان الاستهلاك المفرط يمكن ان يسبب آلاما خفيفة في البطن او الاسهال.
اذا كنت تفكر في استخدامه للتحكم في نسبة السكر في دمك، فيجب عليك استشارة طبيبك او اخصائي التغذية الذي يتابعك اولا، للتاكد من ان استخدامه آمن الى جانب الادوية المختلفة التي تتناولها، حيث ان هناك خطرا عند تناول الحنظل مع ادوية علاج السكر فقد يسبب اذا تم تناوله مع استخدام الانسولين على سبيل المثال، الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم مما قد يشكل خطرا على حياتك.






فوائد الحنظل لمرضى السكري - موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent