هل مرض السكري يسبب العقم ـ موقع سكري

هل مرض السكري يسبب العقم

يتم تعريف العقم على انه عدم القدرة على الحمل بعد عام من الجماع الجنسي المنتظم دون وقاية.

تشير هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS الى ان واحدا من اصل كل سبعة ازواج يعانون من مشاكل الحمل في عامهم الاول، وبما ان مرض السكري يؤدي الى مشاكل اضافية تتعلق بالخصوبة، فمن المحتمل ان يعاني الازواج من ارتفاع خطر الاصابة بالعقم اذا كان احدهما مصابا بمرض السكري.

مرض السكري و العقم
يمكن في اغلب الاوقات علاج العقم، لكن يجب ان تضع في اعتبارك ان العلاجات في الهيئة الصحية الوطنية قد تختلف اعتمادا على السبب والتمويل المتاح في منطقتك.

تشخيص الاصابة بالعقم

اذا امكن تحديد سبب الاصابة بالعقم، فان فرص ايجاد العلاج المناسب تكون افضل, وبما ان العقم يؤثر على كلا الشريكين، فمن الافضل ان يقوم الاثنان بزيارة الطبيب.
نظرا لوجود العديد من الحالات الطبية و العوامل التي تؤثر على الخصوبة، فان طبيبك قد يطرح عليك العديد من الاسئلة لتحديد المشكلة ومعرفة نوع الاختبارات التي سيطلب منك القيام بها.

قد تشمل اختبارات النساء مايلي:

  • اختبارات الدم لتحديد مستويات الهرمونات المختلفة
  • عمليات المسح بالموجات فوق الصوتية
  • اختبار مسحة العضو التناسلي الانثوي للكشف عن وجود الكلاميديا (المسحة المهبلية)

بينما قد تشمل اختبارات الرجال مايلي:

  • الفحص الجسدي للتاكد من عدم وجود تشوهات في القضيب او الخصيتين
  • تحليل السائل المنوي
  • عينة بول لاختبار الكشف عن الكلاميديا

داء المتدثرات او الكلاميديا هي احد اكثر انواع العدوى شيوعا بين الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن ان تؤثر على الخصوبة.

انواع العقم: يمكن تصنيف العقم الى عقم اولي اذا لم يتمكن الزوجين من انجاب اي طفل، وعقم ثانوي اذا نجح الزوجان في انجاب ابن على الاقل في وقت سابق.

اسباب العقم التي يمكن ان تؤثر على خصوبة كل من الرجال و النساء

الاسباب التالية قد تؤثر على خصوبة كل من الجنسين على حد سواء:

  • البدانة
  • القلق والتوتر
  • التعرض المطول للمواد الكيميائية السامة
  • التدخين
  • العدوى التي تنتقل جنسيا
  • بعض انواع الادوية

يمكن للعلاج الكيماوي ان يسبب العقم هو الآخر بالنسبة للرجال والنساء، كما هوالحال بالنسبة لتناول بعض انواع المخدرات مثل الماريجوانا و الكوكايين.

الاسباب الشائعة للعقم عند النساء

الاسباب الاكثر شيوعا للعقم عند النساء هي الحالات التي تسبب مشاكل في اطلاق البويضة، بما في ذلك الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض، امراض الغدة الدرقية، وفشل المبيض المبكر.

تشمل بقية الامراض الشائعة الاخرى التي تؤثر على الخصوبة: انسداد او تلف قناة فالوب، مرض التهاب الحوض، ضعف جودة البويضات، وانتفاخ بطانة الرحم.

من المرجح ان تعاني النساء المصابات بمرض السكري من عدم انتظام الدورة الشهرية، او غيابها، وفشل المبيض المبكر. كما ان ظهور مضاعفات مرض السكري يقلل بشكل كبير من معدلات الخصوبة.

الاسباب الشائعة للعقم عند الرجال

ترتبط الاسباب الاكثر شيوعا للعقم عند الرجال بسوء نوعية السائل المنوي مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية، او انخفاض سرعتها، او انها تعاني من خلل في حركتها (لا تتحرك الحيوانات المنوية بشكل صحيح نحو البويضة)، او الحيوانات المنوية ذات الشكل الغير طبيعي.

يعد دوالي الخصية، الناتج عن تضخم الاوردة داخل كيس الصفن، سببا آخر من الاسباب الشائعة للاصابة بالعقم عند الرجال. كما نجد ايضا بعض الاعراض الشائعة بين مرضى السكري والتي تؤثر على الخصوبة. تشمل هذه الاعراض:

  • ضعف الانتصاب: صعوبة القيام بالانتصاب او المحافظة عليه لفترة معينة
  • قصور الغدد التناسلية: مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون
  • تاخر القذف 
  • القذف العكسي: مشكلة تمنع خروج الحيوانات المنوية من القضيب

علاج العقم

يعتمد علاج العقم على سبب حدوثه في المقام الاول. يمكن علاج الكثير من اسباب العقم الشائعة عند النساء، فعلى سبيل المثال، يساعد الميتفورمين على علاج متلازمة تكيس المبايض، ويمكن ان تساعد الجراحة على علاج المشاكل الناجمة عن مرض التهاب الحوض او التهاب بطانة الرحم.

بالنسبة للرجال ايضا، نجد العديد من الخيارات العلاجية المتاحة خاصة لعلاج اضطرابات القذف وضعف الانتصاب.

اذا لم يكن من الممكن تحديد السبب او علاجه بشكل مناسب، فقد يكون الزوجان مؤهلان لعلاجات المساعدة على الحمل المختلفة بما في ذلك الاخصاب في المختبر، والتلقيح داخل الرحم.

الوقاية من العقم الناتج عن مرض السكري

فيما يتعلق بمشاكل الخصوبة الناتجة عن مرض السكري، فانه من الممكن تقليل خطر الاصابة بها من خلال التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم، ومن خلال المحافظة على الوزن الصحي للجسم.

يمكن ان ترجع بعض مشاكل الخصوبة الى التوتر، لذا من المستحسن اتخاذ التدابير التي من شانها تقليل مقدار التوتر الذي تتعرض له انت او شريكك.






هل مرض السكري يسبب العقم ـ موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent