فوائد الملفوف لمرضى السكري - موقع سكري

 فوائد الملفوف لمرضى السكري

قد يبدو الملفوف (يعرف ايضا بالكرنب و الكرم) كاحد الخضار البسيطة بالنسبة للكثيرين، لكن بامكانه ان يجعل حياة مرضى السكري اسهل بكثير بعدة طرق. فتناول المزيد من الملفوف والخضراوات الاخرى ذات التركيبات المشابهة يمكن ان يكون له فوائد اكثر مما تتخيل. 

فيما يلي سنلقي نظرة على تاثير الملفوف على نسبة السكر في الدم وفوائده المتعددة، كما سنقدم لك بعض النصائح المفيدة قبل ان تبدا في اضافته الى قائمة الاطعمة في نظامك الغذائي.

فوائد الملفوف

القيمة الغذائية للملفوف

الملفوف منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وغني بالالياف. نظرا للقيمة الغذائية للملفوف فهو لا يعتبر احد الخيارات الغذائية التي تقتصر على مرضى السكري فحسب بل هو خيار صحي يجب على الجميع ان يفكروا في ادراجه في نظامهم الغذائي الصحي، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم بما في ذلك: فيتامين "ب6"  فيتامين "ج" فيتامين "ك" المنغنيز والفولات. 
مهما كانت طبيعة حالتك الصحية، فان الحصول على هذه الفيتامينات والمواد المغذية يعد جزءا مهما من اي نظام غذائي صحي.
القيمة الغذائية لـ100 غرام من الملفوف هي كالآتي:
  • الطاقة: 25 سعرة حرارية
  • البروتين: 1,28 غرام
  • اجمالي الدهون: 0,1 غرام
  • الكربوهيدرات: 5,8 غرام
  • منها الالياف: 2,5 غرام
  • والسكر الطبيعي: 3,2 غرام
  • مؤشر الجهد السكري: مابين 0 و 15
  • الحمل الجلايسيمي: 1

كيف يساعد الملفوف مرضى السكري

يعد تناول الملفوف مفيدا للصحة بالنسبة لجميع الاشخاص لكنه مفيد لمرضى السكري بشكل خاص لعدة اسباب، وربما يكون ابرزها هو انه يساعد على ابقاء نسبة السكر في الدم منخفضة لانه لا يسبب الارتفاع السريع لمستويات السكر بعد تناوله كما تفعل الكثير من الاطعمة الاخرى، بما في ذلك بعض الفواكه والخضراوات وغيرها من الاطعمة الصحية بشكل عام.

يرجع هذا التاثير الى انخفاض مؤشر الجهد السكري والحمل الجلايسيمي للملفوف بشكل استثنائي، بالاضافة الى العديد من الفوائد الغذائية الاخرى التي يمكن ان تساعدك على تقليل خطر اصابتك بالحالات الصحية والمضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

يعد الملفوف ايضا من الخضروات متعددة الاستخدامات، فقد يتناسب مع نظامك الغذائي بعشرات الطرق، وهذه النقطة مهمة جدا لمرضى السكري لانه يوفر العديد من الخيارات لاعداد وجبات صحية لذيذة وآمنة للاكل، خاصة بالنسبة للاشخاص الذين قد يجدون صعوبة في العثور على مجموعة واسعة بما يكفي من الخيارات المرضية.

الفوائد الصحية للملفوف

يمكن ان يكون للملفوف والخضروات الاخرى ذات التركيبة المتشابهة مجموعة واسعة من الفوائد الصحية خاصة عند تناولها نيئة، والعديد من هذه الفوائد تكون مفيدة اكثر لمرضى السكري.

يحتوي الملفوف على العديد من مضادات الاكسدة والمواد المغذية التي تسمح بالحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية لها، وتقلل من خطر الاصابة بامراض القلب، وانواع معينة من السرطان، ويرجع هذا الى تاثيره على الاجهاد التاكسدي و العديد من الالتهابات التي تحدث في الجسم.

تنظيم نسبة السكر في الدم

يحتوي الملفوف على نسبة منخفضة من السكر مقارنة بالعديد من الفواكه والخضروات الاخرى، كما انه قليل السعرات الحرارية، وغني بالالياف التي تساعد على ابطاء عملية امتصاص الجلوكوز من الاطعمة قبل ان ينتقل الى مجرى الدم.

على الرغم من ان جميع الخضروات والفواكه تعتبر خيارات صحية بشكل عام، الا ان بعضها قد يحتوي على مستويات عالية من السكر الطبيعي او النشا الذي يمكن ان يسبب ارتفاعا سريعا في مستوى السكر في الدم، اما بالنسبة للملفوف ونظرا الى نسبة السكر المنخفضة التي يحتوي عليها، ومؤشر الجلايسيمي والحمل الجلايسيمي المنخفضان، فانه من المستبعد جدا ان يسبب اي ارتفاع في نسبة السكر في الدم، بل وقد يساعد على خفض نسبة السكر المرتفعة الناتجة عن تناولك لبقية الاطعمة.

يحارب الالتهابات

تسمح مضادات الاكسدة التي تتواجد بنسب عالية في الملفوف، يمكن ان تقلل الالتهابات المزمنة. و على الرغم من الالتهابات ليست جميعها مضرة لصحة الانسان، الا ان الالتهابات المزمنة (التي تستمر لفترة زمنية طويلة) ترتبط في كثير من الاحيان بالتهاب المفاصل الروماتويدي و التهاب الامعاء والنوبات القلبية ومرض السكري وغيرها من الحالات الصحية المماثلة.

يمكن ان يكون هذا التاثير اكثر فائدة للاشخاص المصابين بمرض السكري، لانهم غالبا ما يكونون اكثر عرضة للاصابة بالنوبات القلبية وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة في كثير من الاحيان بوجود الالتهابات المزمنة.

يحسن صحة القلب

يمكن للمركبات التي تسمى الانثوسيانين، والموجودة في الملفوف الاحمر، ان تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب وتحسن صحته بشكل عام. فهذه الصبغات النباتية التي تعطي الملفوف ايضا لونه الارجواني المميز، يمكنها ان تقلل بشكل كبير ومباشر من خطر الاصابة بالنوبات القلبية.

افادت احدى الدراسات الحديثة ان الجرعات المتوسطة من مركب الانثوسيانين التي تناولها المرضى الذين سبق وان تم تشخيصهم سريريا بامراض الاوعية الدموية، قد ارتبطت بانخفاض كبير في ضغط الدم ونقص التروية ومستويات الدهون والحالات الالتهابية التي يعانون منها.

الخصائص المضادة للسرطان

الملفوف هو احد انواع الخضراوات التي ترتبط بخفض خطر الاصابة بانواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم. فقد تبين ان الملفوف بعد هضمه ينتج مواد كيميائية مختلفة مضادة للسرطان، وابرزها مادة كيميائية تعرف باسم اندول-3-كاربينول.
حتى الآن، تظهر الابحاث المتاحة ان الاندول-3-كاربينول يساعد على قمع انتشار خطوط الخلايا السرطانية المختلفة، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والبروستاتا وبطانة الرحم.
وفي بعض الدراسات التي اجريت على الحيوانات، وجد ايضا انه يسبب موت الخلايا الخبيثة ويمنع انتشارها الى اجزاء اخرى من الجسم. على الرغم من ان جميع انواع الملفوف قد توفر جزءا من هذه الفائدة، الا ان الملفوف الاحمر يميل الى ان يكون مليئا بمستويات اعلى من العناصر الغذائية الصحية مثل مركب الانثوسيانين.
تشمل الخضراوات الاخرى المعروفة بتاثيرها في الوقاية من السرطان، خاصة عند تناولها نيئة، مايلي:
  • البروكلي
  • القرنبيط
  • الجزر
  • الطماطم
  • الكرنب الاجعد
  • الملفوف الصيني او البوك تشوي    
  • ملفوف بروكسل

يخفض نسبة الكوليستيرول

يمكن ان يساعد الملفوف ايضا في تقليل مستويات الكولسترول عن طريق منع امتصاص الكميات الزائدة من الكوليسترول الضار. افادت تجربة سريرية ان الاشخاص الذين تناولوا البروكلي والملفوف لمدة تسعة اسابيع، قد اظهروا انخفاضا ملحوظا في مستويات الكوليسترول الضار مقارنة بالآخرين.
يمكن ان تساعد النسبة العالية من الالياف القابلة للذوبان في هذه الخضروات في تقليل كمية الكوليسترول التي يتم امتصاصها ونقلها الى مجرى الدم، مع زيادة افرازها ايضا.

تم ايجاد علاقة سببية بين الاستهلاك المنتظم للملفوف الاحمر والسيطرة على فرط الدهون والاجهاد التاكسدي المرتبط به، تتمثل في احتوائه على مضادات الاكسدة مثل الفيتامين سي والفلافونويد. حيث تعد هذه العناصر النشطة بيولوجيا مسؤولة عن خفض نسبة السكر المخزن في الكبد على شكل جليكوجين، والذي يرتبط مباشرة بعملية صنع الكوليسترول والدهون الاخرى ويعزز افراز الاحماض الصفراوية في البراز. 
يمكن لهذه العملية ايضا ان تساعد على منع تراكم الكوليسترول في الاوعية الدموية، والذي قد يسبب تصلب الشرايين وامراض القلب والسكتات الدماغية. هذه الفوائد مهمة بشكل اكبر لمرضى السكري لانهم اكثر عرضة للاصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وامراض القلب.

يحسن عملية الهضم

تتمتع المستويات العالية من الالياف الموجودة في الملفوف بالعديد من الفوائد عندما يتعلق الامر بتحسين عملية الهضم بشكل عام. حيث يساعد الملفوف والاطعمة الاخرى الغنية بالالياف، خاصة الالياف الغير قابلة للذوبان، على تقليل الامساك عن طريق زيادة عدد مرات التبرز.
كما تعتبر الالياف مفيدة لعملية الهضم، عن طريق مساعدة نمو البكتيريا الجيدة لانها تتغذى على هذا النوع من الالياف، وهذه البكتيريا مهمة للغاية نظرا للدور الذي تلعبه في المناعة وامتصاص العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين "ب12" و فيتامين "ك2".

مخاطر تناول الكثير من الملفوف

مثل اي طعام آخر، من الافضل تناول الملفوف باعتدال. لان الافراط في تناوله قد يؤدي الى ظهور بعض الآنار السلبية على جسمك، تشمل هذه التاثيرات مايلي:
  • انتفاخ البطن
  • الاسهال او الامساك: نتيجة استهلاك الكثير من الالياف، او عن طريق حدوث تغييرات كبيرة في كمية الالياف المستهلكة.
  • مشاكل الغدة الدرقية: اذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، فقد تتداخل الخضروات الصليبية مع انتاج هرمون الغدة الدرقية، خاصة اذا كنت تعاني من نقص اليود.
  • التفاعلات السلبية مع الادوية التي تتناولها: خاصة تلك التي يتم تفكيكها من طرف الكبد.
ومع ذلك، فان ظهور هذه الاعراض نادر، لان اغلب الناس لا يتناولون الكميات الكبيرة من الملفوف التي تكفي لظهور هذه الآثار السلبية.

طرق سهلة لتناول المزيد من الملفوف

اذا كنت تبحث عن طرق سهلة ومبتكرة لتناول المزيد من الملفوف، فسوف يسعدك انه بامكانك اضافته الى مجموعة واسعة من الاطباق. سواء كان الملفوف هو المكون الرئيسي او اللمسة النهائية، فان هذا المكون يمكن ان يزيد قائمة خيارات الوجبات التي تتوافق مع احتياجاتك الغذائية ومن المستبعد جدا ان يؤثر سلبا على نسبة السكر في دمك.
بعض الخيارات الشائعة لتناول المزيد من الملفوف تشمل:
  • السلطات مع الملفوف المبشور تتصدر القائمة
  • اضافة الملفوف المفروم الى مجموعة واسعة من انواع اليخنة والحساء المختلفة
  • تناول الملفوف المغطى بنكهات مختلفة كالثوم، وزيت الزيتون، او الفلفل الاسود
  • اضافة الملفوف الى العصائر الخضراء

نصيحة موقع سكري حول تناول الملفوف لمرضى السكري

يمكن ان يشكل الملفوف اضافة مهمة لنظامك الغذائي عندما يتعلق الامر بادارة مرض السكري، و تقليل خطر الاصابة بالعديد من الحالات المرضية المرتبطة بمرض السكري، خاصة عندما يكون جزءا من نظام غذائي صحي ومتوازن.
تحتوي هذه الخضار على العديد من مضادات الاكسدة والمواد المغذية التي يمكن ان توفر الكثير من الفوائد الصحية الفورية و الطويلة الاجل لمرضى السكري. كما ان ميزة اضافته الى مجموعة واسعة من الاطباق تجعله عنصرا اساسيا مفيدا عند تجميع خيارات الوجبات اللذيذة والتي من المستبعد ان تؤدي الى ظهور اي آثار سلبية.
في النهاية سواء كنت تفضل تناول الملفوف كوجبة خفيفة او طهيه في واحدة من عشرات الاطباق الممكنة، فانه يعتبر جوهرة مخفية لادارة مرض السكري وتحسين صحتك العامة.











فوائد الملفوف لمرضى السكري - موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent