هل مرض السكري يسبب الاسهال - موقع سكري

 هل مرض السكري يسبب الاسهال

الاسهال هو احد الاعراض الشائعة لمرض السكري، و يوجد عدة اسباب لظهور الاسهال المرتبط بمرض السكري، بما في ذلك الميتفورمين، وهو احد الادوية المستخدمة في علاج مرض السكري، كما يعتبر اعتلال الاعصاب السكري احد الاسباب الاخرى.

لكن الاسهال المرتبط بمرض السكري قابل للعلاج عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم، واستخدام ادوية الاسهال. 

الاسهال و داء السكري

كيف يرتبط الاسهال بمرض السكري

يمكن ان يسبب مرض السكري الاسهال الى جانب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي الاخرى، الاسهال هو احد الاعراض الشائعة لمرض السكري، ويكون اكثر شيوعا عند الاشخاص الذين عانوا من مرض السكري لفترة طويلة.
في بعض الاحيان، يعاني الاشخاص المصابون بالاسهال المرتبط بمرض السكري من سلس البراز ايضا، خاصة في الليل. وذلك لان تلف الاعصاب (اعتلال الاعصاب السكري) الناتج عن مرض السكري يمكن ان يؤثر على العضلة العاصبة الشرجية، وهذه الاخيرة هي المسؤولة عن فتح وغلق فتحة الشرج لتسمح للبراز بالخروج من الجسم.

مرض السكري

مرض السكري هو حالة تحدث عندما لا يتمكن الجسم من انتاج او استخدام هرمون الانسولين بشكل صحيح، وهو الهرمون المسؤول عن انتقال السكر من الدم الى الخلايا لتستخدمه كمصدر للطاقة، لذا في حالة الاصابة بمرض السكري لا يتمكن السكر من الدخول الى الخلايا فيتراكم في الدم.
يمكن ان نميز نوعان رئيسيان من مرض السكري: النوع الاول والنوع الثاني، وقد يكون اي منهما مسؤولا عن ظهور اعراض و مضاعفات مماثلة.

ماهو الاسهال

الاسهال هو افراز بقايا ومخلفات الاغذية بشكل سائل بدلا من البراز الصلب، ولا يتم تشخيص الاصابة بالاسهال اذا لم يحدث ثلاث مرات على الاقل في اليوم.

الاعتلال المعوي المرتبط بمرض السكري

الاعتلال المعوي الناتج عن مرض السكري هو نوع محدد من تلف الاعصاب، يؤثر على الجهاز الهضمي ويتسبب في ظهور بعض الاعراض المميزة مثل الاسهال او الامساك او سلس البراز.

هل الاسهال المرتبط بمرض السكري شائع

بالفعل يعد الاسهال من الاعراض الشائعة عند مرضى السكري، حيث يعاني تقريبا 22٪ من مرضى السكري (واحد من اصل كل خمسة مصابين) من الاسهال المتكرر.

 هل الاسهال المرتبط بمرض السكري دائم

يمكن للاسهال ان يكون مستمرا، او قد تصاب به لبضعة اشهر ثم يختفي ليعود بعدها مجددا، كما قد تعاني من الاسهال المتناوب مع الامساك.

ماهي اسباب ظهور الاسهال عند مرضى السكري

  • اعتلال الاعصاب السكري: يؤدي تضرر الاعصاب الناتج عن الارتفاع المتكرر لنسبة السكر في الدم بمرور الوقت الى ظهور العديد من الاعراض حسب طبيعة و مكان تواجد الاعصاب المتضررة، فيظهر على مستوى الجهاز الهضمي العديد من المشاكل مثل كيفية انتقال الطعام والسوائل عبر القولون، او حتى ظهور الامساك بالتناوب مع الاسهال.
  • اختلال وظيفة الامعاء الدقيقة او الغليظة: قد يحدث انتقال السوائل وبقايا الطعام بشكل اسرع عبر الامعاء، فيصبح البراز مائيا لانه لا يجد الوقت الكافي للتصلب، وهو ما يفسر حاجتك الى التبرز اكثر من المعتاد و بشكل اكثر الحاحا. 
  • مشاكل اخرى مصاحبة لمرض السكري: قد يعاني بعض المرضى من حالات مرضية اخرى مصاحبة لمرض السكري مثل متلازمة القولون العصبي التي تسبب الاسهال.
  • الميتفورمين: من الاعراض الجانبية لهذا الدواء نجد مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الاسهال.
  • المحليات: غالبا ما يستهلك مرضى السكري الكثير من المحليات الصناعية (بدائل السكر)، وهي الاخرى قد تسبب الاسهال في بعض الحالات.

بعض الاسباب الاقل شيوعا للاصابة بالاسهال المرتبط بمرض السكري

  • المنتجات التي تحتوي على السكر الكحولي: تناول كميات كبيرة من السكر الكحولي او الكحوليات السكرية والتي تعرف ايضا باسم الكربوهيدرات المهدرجة، يمكن ان يسبب تقلصات المعدة و الاسهال لكثير من الاشخاص. لذا من الافضل ان تتحقق من وجود كميات السكر الكحولي المضاف الى الاطعمة المنخفضة الكربوهيدرات او الخالية من السكر وفي السلع المخبوزة و الصلصات. تنتهي هذه المكونات عادة بلاحقة "اول" مثل الزيليتول والسوربيتول.  
  • الداء البطني او السيلياك: يعاني بعض الاشخاص المصابين بمرض السكري من الداء البطني او عدم تحمل الغلوتين، فبالنسبة لهم يمكن ان يسبب تناول كمية صغيرة من الغلوتين الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الاسهال.
  • نمو البكتيريا في الجهاز الهضمي: تحرك السوائل و بقايا الاطعمة بشكل بطيء داخل الجهاز الهضمي، قد يؤدي الى نمو البكتيريا فتؤدي الى ظهور الاسهال.
  • عدوى الخميرة في الجهاز الهضمي: اذا كنت تعاني من الارتفاع المتكرر لنسبة السكر في الدم، فان احتمال اصابتك بعدوى الخميرة يكون مرتفعا، وقد تؤدي الاصابة بعدوى الخميرة الى تشكل الالتهابات المسببة للاسهال. لحسن الحظ، يمكن للادوية المضادة للفطريات علاج هذه الالتهابات بسهولة.     
  • قصور البنكرياس: في هذه الحالة لا يفرز البنكرياس ما يكفي من الانزيمات المساعدة على الهضم، فيتسبب في ظهور الاسهال.

تشخيص الاصابة بالاسهال المرتبط بمرض السكري

من الصعب معرفة ما اذا كان الاسهال الذي تعاني منه يرجع الى مرض السكري او الى حالة مرضية اخرى، لذلك قد يطلب منك طبيبك الاحتفاظ بمذكرة لتتبع حركة الامعاء الخاصة بك، بما في ذلك عدد مرات التبرز، نوعه، وكميته.
قد تكون في النهاية في حاجة الى استشارة طبيب الجهاز الهضمي لمعرفة السبب الرئيسي وراء اصابتك بالاسهال.

علاج الاسهال المرتبط بمرض السكري

يتمثل جوهر علاج الاسهال الناتج عن مرض السكري في التحكم في نسبة السكر في الدم، لان التحكم فيها بالشكل الصحيح يمكن ان يمنع تلف الاعصاب، ويساعد على تحسين الاعراض.
لذلك قد تكون في حاجة الى وضع خطة للنظام الغذائي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتحكم في نسبة السكر بشكل افضل وتحسين الاعراض مثل:
  • الاكثار من الاطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الالياف، بما في ذلك الحبوب الكاملة
  • تاكد من مراقبة تاثير الكربوهيدرات على نسبة السكر في دمك
  • شرب المزيد من الماء لان الاسهال يتسبب في فقدان كميات كبيرة من الماء
  • حاول تغيير نوع او كمية الخضار التي تتناولها

هل يمكن للادوية علاج الاسهال المرتبط بمرض السكري

يمكن للطبيب ان يصف لك بعض الادوية المضادة للاسهال، ونذكر من قائمة هذه العلاجات بعض الادوية التي توصف لكل من المصابين بمرض السكري والغير مصابين به ما يلي:
  • لوموتيل (ديفنوكسيلات الاتروبين): متاح بوصفة طبية
  • ايموديوم (لوبيراميد): متاح بدون وصفة طبية
  • مكملات الالياف: مثل ادوية ميتاموسيل او سيتروسيل، او الاطعمة الغنية بالالياف، والتي يمكن ان تزيد من سماكة البراز.
  • الادوية المضادة للتشنجات: تقلل هذه الادوية من وتيرة حركة الامعاء.
اذا لم تنفع هذه الادوية، فقد يوصي طبيبك بوصف انواع اخرى من الادوية التي تخص الاشخاص المصابين بمرض السكري و التي تختلف من مريض لآخر حسب سبب ظهور الاسهال مثل:
  • مستقبلات السيروتونين او 5-هيدروكسي تريبتامين: تعمل هذه الادوية على علاج الاسهال، بالاضافة الى الغثيان و القيء الشديد.
  • المضادات الحيوية: اذا كان سبب الاسهال هو العدوى البكتيرية
  • انزيمات البنكرياس: اذا كان السبب هو قصور البنكرياس

نصائح موقع سكري

في كثير من الاحيان، يترافق مرض السكري مع الاسهال، لذلك قد يعاني المرضى من الاسهال المتكرر (اكثر من ثلاث مرات في اليوم) او من سلس البراز ايضا، خاصة في الليل. لكن ولحسن الحظ، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للتعامل معه و تقليل مشاكل الجهاز الهضمي الى الحد الادنى:
  • قم بمراقبة و تحسين نسبة السكر في دمك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة النشاط البدني
  • التزم بتناول الادوية حسب حاجتك اليها
  • حاول الاعتماد على الاطعمة الكاملة، مثل الحبوب الكاملة والالياف
  • احرص على شرب الكثير من الماء
  • ينصح بالاقلاع عن التدخين واستخدام منتجات التبغ
  • تجنب المشروبات الكحولية
ولا تتردد في استشارة طبيبك اذا ظهر لديك: الاسهال المتكرر، الاسهال المتناوب مع الامساك، او اية اعراض اخرى غير مريحة في البطن.


هل مرض السكري يسبب الاسهال - موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent