هل داء السكري يسبب تساقط الشعر- موقع سكري

 هل داء السكري يسبب تساقط الشعر

غالبا ما يرتبط تساقط الشعر بالنوع الاول او النوع الثاني من مرض السكري، و يعتقد ان بعض الاضطرابات الناتجة عن مرض السكري هي التي تتسبب في تساقط الشعر بما في ذلك ضعف الدورة الدموية، و ارتفاع نسبة السكر في الدم، واحد اضطرابات الجهاز المناعي الذي يعرف بالثعلبة البقعية.

في هذا المقال، ستعرف اذا كان يمكن اعتبار تساقط الشعر احد اعراض مرض السكري بالفعل، وماهي الاسباب المحتملة لتساقط الشعر، و ماهي العلاجات المتوفرة.

السكري و تساقط الشعر

ماهو تساقط الشعر

وفقا للاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية، بالنسبة للانسان في الحالة الطبيعية، فانه يفقد عادة حوالي 50 الى 100 شعرة يوميا. فقدان الشعر هو جزء من دورة حياة الشعر الطبيعية، فكلما تسقط شعرة تحل محلها شعرة اخرى و هكذا.
يمكن ان يحدث تساقط الشعر الزائد اثناء اوقات التوتر او بعد الحمل بالنسبة للنساء، غير ان هذا ليس هو الحال بالنسبة لفقدان الشعر، حيث يحدث فقدان الشعر او كما يشار اليه بمصطلح الثعلبة، عندما يمنع شيء ما الشعر من النمو مرة اخرى.
يمكن ان يتساقط الشعر على شكل بقع على فروة راسك او على اجزاء اخرى من الجسم، وقد يسقط في نوبة واحدة ويستمر على تلك الحال او قد يسقط ويتوقف ثم يبدا مع مرور الوقت، وقد لا ينمو مرة اخرى حتى يتم تحديد السبب و علاجه.

هل تساقط الشعر هو احد اعراض داء السكري

يمكن ان يكون تساقط الشعر احد الاعراض الغير ثابتة للنوع الاول او النوع الثاني من مرض السكري. النوع الاول هو احد الامراض الذاتية المناعة حيث لا ينتج الجسم اي كمية من الانسولين، اما النوع الثاني وهو الشكل الاكثر شيوعا لمرض السكري، اين ينتج الجسم الانسولين لكن بكميات ضئيلة لا تكفي لتلبية احتيجاته، او انه يصنعه بكميات كافية غير ان الخلايا لا تستخدمه بالشكل الصحيح، وهو ما يسمى بمقاومة الانسولين.
الانسولين هو الهرمون المسؤول عن السماح بمرور الجلوكوز (السكر) الى الخلايا لتستعمله في انتاج الطاقة الضرورية لحياتها، فعندما لا يتم تصنيعه او استخدامه بالشكل الصحيح، يؤدي ذلك الى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي بدوره يمكن ان يؤدي الى ظهور العديد من المضاعفات الخطيرة بمرور الوقت اذا لم يتم التحكم فيه بالشكل السليم.
يعتقد ان هناك ثلاثة اسباب رئيسية لتساقط الشعر عند مرضى السكري:

1/ اضطرابات الجهاز المناعي

غالبا ما يكون المصابون بالنوع الاول من داء السكري اكثر عرضة للاصابة باضطرابات الجهاز المناعي الاخرى، واحد اكثر هذه الاضطرابات شيوعا هو داء الثعلبة.
يحدث داء الثعلبة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي الى ظهور بقع من تساقط الشعر على فروة الراس واجزاء اخرى من الجسم.

2/ ارتفاع نسبة السكر في الدم

 يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة عدم نقله بشكل صحيح الى الخلايا فيتراكم في الدم، ويرجع هذا الى نقص كمية الانسولين التي يفرزها البنكرياس، او الى مقاومة الانسولين، او الاثنين معا. مع مرور الوقت، يحدث تلف في البداية على مستوى الشعيرات الدموية ثم الاوعية الدموية الكبيرة.
على سبيل المثال، في حالة تضرر الاوعية الدموية على مستوى الساقين، فان بصيلات الشعر تتضرر هي الاخرى نتيجة نقص تدفق الدم، مما يعطل وصول الاكسجين والمواد الغذائية اليها، فتتاثر دورة نمو الشعر الطبيعية.
يمكن ان يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ايضا هشاشة الشعر او ترققه او انخفاض سرعة نموه، كما يمكن ان تؤدي مقاومة الانسولين الى ضعف الاوعية الدموية الدقيقة، فتلعب دورا في الفيزيولوجيا المرضية لاحد اسباب تساقط الشعر الوراثية و الذي يعرف "بالثعلبة الاندروجينية" او الصلع الوراثي.
وجدت دراسة اجريت سنة 2019 ان مرض السكري من النوع الثاني يرتبط بزيادة خطر الاصابة بتساقط الشعر المركزي لفروة الشعر عند النساء السود، وخلص الباحثون الى انه يجب متابعة النساء السود المصابات بالنوع الثاني من مرض السكري عن كثب من اجل الوقاية من تساقط الشعر المركزي لفروة الراس و توفير العلاج المناسب لهن.

3/ اضطراب الهرمونات

يرتبط مرض السكري ارتباطا وثيقا باضطرابات الغدة الدرقية، ويمكن للخلل في مستويات هرمون الغدة الدرقية ان يؤثر على دورة الشعر الطبيعية.
من المعروف ايضا ان مستويات الكورتيزول تكون مرتفعة لدى مرضى السكري، مما يزيد من مقاومة الانسولين، و النسب المرتفعة للكورتيزول تؤدي الى تعطيل وظيفة بصيلات الشعر فتحدث اضطرابات نمو الشعر المختلفة مثل: الثعلبة البقعية، و الثعلبة الاندروجينية، والتساقط الكربي.

علاج وادارة تساقط الشعر

يجب ان ننبه الى انه لا يوجد علاج واحد يصلح للجميع، فخيارات العلاج تعتمد على سبب و نوع تساقط الشعر الذي تعاني منه.

1/ ادارة نسبة السكر في الدم

بما ان ارتفاع نسبة السكر في الدم يرتبط بتضرر الاوعية الدموية وضعف الدورة الدموية والاختلالات الهرمونية، فان الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية لها قد يساهم بشكل كبير في منع تساقط الشعر.
يعتمد مجال السكر الطبيعي في الدم على عمر المريض ومدة اصابته بمرض السكري، عادة يجب ان تكون نسبة السكر في الدم بين 0,8 و 1,3 غرام/لتر، بعد الصيام لمدة 8 ساعات او اكثر، واقل من 1,8 غرام بعد ساعتين من تناول الوجبة. لكن مجال السكر الذي يجب ان تهدف الى المحافظة عليه يجب ان يحدد لك شخصيا من طرف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

2/ الادوية

من المعروف ان بعض الادوية تساعد على وقف تساقط الشعر واعادة نموه بالشكل الطبيعي في بعض الحالات، هذه الادوية تنصح بها الاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية لكونها تساعد في علاج انواع مختلفة من تساقط الشعر، لكن نوع الدواء الملائم لك يعتمد على سنك و مخاطر الآثار الجانبية على صحتك:
  • كريمات و حقن الكورتيكوستيرويد: تعطى الحقن عادة للبالغين و ليس الاطفال، اما الكريمات فيمكن تطبيقها على البقع لدى كل من الاطفال و البالغين، فحسب المخاطر الجانبية نجد الكريمات تعطي نتائج افضل للاطفال، بينما تعطي الحقن افضل النتائج للبالغين.
  • المينوكسيديل: يساعد هذا الدواء الموضعي في الحفاظ على تحفيز نمو الشعر، وهو مفيد لفروة الراس و اللحية و الحواجب. قد يكون المينوكسيديل خيارا علاجيا للاطفال في بعض الحالات.
  • الانثرالين: وهو نوع آخر من الادوية الموضعية التي تستخدم عادة مع المينوكسيديل، لكن تهيج البشرة هو احد الاعراض الجانبية له لذلك لا ينصح باستخدامه لذوي البشرة الحساسة.

 3/ متى يجب عليك ان تستشير الطبيب

اذا كانت نسبة السكر لديك ضمن الحدود الطبيعية لها والتي حددها لك طبيبك او مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، ومع ذلك لا تزال تفقد شعرك، فمن الضروري ان تستشير الطبيب فقد يكون هناك سبب طبي او غذائي مختلف وراء تساقط شعرك.

علاقة السكر بتساقط الشعر باختصار

يمكن ان يكون تساقط الشعر احد اعراض النوع الاول او النوع الثاني من مرض السكري، واكثر الاسباب المحتملة له هي الاختلالات الهرمونية، و ضعف الدورة الدموية بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، واضطراب المناعة الذاتية.
غالبا ما يمكن عكس تساقط الشعر المرتبط بمرض السكري، عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم، واستخدام بعض الادوية التي تدعم نمو الشعر مجددا.

نصائح من موقع سكري

يتطلب التعامل مع مرض السكري و التحكم في نسبة السكر في الدم، ادارة ذاتية يومية قد تكون مرهقة بالنسبة لك، واضافة تساقط الشعر قد يشكل عبئا اضافيا، لكن كن مطمئنا، لان هناك العديد من الطرق لابطاء و منع تساقط الشعر و تحفيز نموه مجددا.
اذا كنت تعاني من تساقط الشعر و لديك بعض عوامل الخطر المسببة لمرض السكري، فقد ترغب في استشارة الطبيب قبل تجربة اية ادوية لعلاج الشعر.
توصي الجمعية الامريكية للسكري بانه، و بغض النظر عن عدم وجود الاعراض او عوامل الخطر، يجب على الجميع البدا في اجراء فحص للكشف عن مرحلة ما قبل السكري ومرض السكري بدءا من سن الـ35 سنة، لان التحكم في نسبة السكر في الدم في وقت مبكر يمكن ان يساعد في الوقاية من النوع الثاني من مرض السكري.   
 












هل داء السكري يسبب تساقط الشعر- موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent