هل مرض السكري يمنع الحمل - موقع سكري

 هل مرض السكري يمنع الحمل

اذا كنت مصابة بالنوع الاول او النوع الثاني من مرض السكري وتفكرين في تكوين اسرة، فيجب عليك التخطيط لحملك قدر الامكان، لان التحكم في نسبة السكر في الدم قبل الحمل وطوال فترة الحمل يمنحك افضل الفرص في الحصول على حمل و ولادة خالية من المتاعب وطفل سليم معافى.

وحتى اذا كنت مصابة بمرض السكري، وكان حملك غير مخطط له، فمازال هناك الكثير مما يمكنك القيام به لمنح طفلك افضل بداية ممكنة في الحياة.

مرض السكري يمنع الحمل
ملاحظة: المعلومات الواردة في هذا المقال تخص النساء اللاتي كن مصابات بمرض السكري قبل الحمل، اما اذا اصبت بالسكري اثناء الحمل فهذا النوع من داء السكري يعرف بسكري الحمل وستجدين مقالا كاملا حوله في موقع سكري.

1/ الحمل المخطط له

اذا كان ذلك ممكنا، فمن الافضل ان تقومي بزيارة طبيبك قبل 6 اشهر على الاقل من البدا في محاولة الحمل، ليتم تزويدك بالنصائح والارشادات اللازمة للتحكم في نسبة السكر في الدم باكبر قدر ممكن، كما قد يصف لك بعض المكملات الغذائية التي يحتاجها جسمك مثل حمض الفوليك، او يغير لك بعض انواع الادوية التي تاخذينها.
يمكن ان يؤثر مرض السكري الذي لا يتم التحكم فيه بالشكل المناسب على صحتك على المدى الطويل، كما انه قد يشكل خطرا على صحة طفلك.

2/ الحمل الغير مخطط له

لا يستطيع الجميع التخطيط لحملهم، فاذا كنت مصابة بمرض السكري، و تعتقدين انك حامل، يجب ان تقومي بزيارة طبيبك في اقرب وقت ممكن.

فريق الرعاية الصحية الذي قد تحتاجين الى استشارته

يمكن ان تتم رعايتك من قبل فريق من المهنيين الصحيين ويشمل:
  • طبيب توليد يمكنه التعامل مع حالات الحمل عالية الخطورة
  • اخصائي الغدد الصماء من ذوي الخبرة في رعاية مرضى السكري اثناء الحمل
  • مقدم الرعاية الصحية لمرضى السكري لمساعدتك في ادارة مرض السكري
  • اختصاصي تغذية يمكنه تقديم النصائح الغذائية في جميع المراحل المختلفة: قبل الحمل، اثناء الحمل، وبعد الولادة
  • قابلة ذات خبرة في جميع جوانب الحمل والولادة

مرض السكري اثناء فترة الحمل

حتى وان كنت تعتنين بنفسك جيدا قبل الحمل، الا ان فترة الحمل هي الوقت الذي تحتاجين فيه الى مزيد من الرعاية الصحية، فمن المهم جدا لصحتك وصحة طفلك ان تظل مستويات السكر في الدم مستقرة.
يتراوح مستوى السكر المثالي في دم الصائم بين 4 و5مليمول/لتر (بين 0,7 و 1مليغرام/لتر)، واقل من 7 مليمول/لتر (اقل من 1,4مليغرام/لتر) بعد ساعتين من تناول الوجبة. 
هناك احتمال كبير ان تتطور بعض مضاعفات مرض السكري اثناء الحمل مثل امراض العين والكلى، لذا من المهم ان يراقب اطبائك سلامة هذه الاعضاء. هناك ايضا خطر الاصابة بتسمم الحمل، وهي حالة تنتج عن ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل، مما قد يسبب خطرا على صحتك وصحة الجنين.

تاثير مرض السكري اثناء الحمل على صحة الجنين

الاطفال الذين يولدون لامهات مصابات بمرض السكري معرضون لخطر الولادة بحجم اكبر من المتوسط، او بعيب خلقي. وقد يولدون ايضا قبل الاوان، وحتى لخطر الوفاة قبل الولادة. كما انهم معرضون لخطر الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري على المدى الطويل.
يتم تقليل هذه المخاطر بشكل كبير اذا حافظت على نسبة السكر في دمك ضمن الحدود الطبيعية لها.

استخدام الادوية قبل واثناء فترة الحمل

سيحتاج طبيبك الى معرفة كل دواء تتناولينه قبل الحمل، او في اقرب وقت ممكن بعد معرفة انك حامل، حيث تحتاج العديد من الادوية الى ايقافها او تغييرها اثناء فترة الحمل.
تتغير احتياجات جسمك من السكر والانسولين اثناء الحمل، وهذا يعني ان الادوية التي تتناولينها للتحكم في نسبة السكر في الدم سوف تتغير. تحتاج بعض النساء على سبيل المثال الى تغيير الطريقة التي ياخذن بها الانسولين وقد ينصحن باستخدام مضخة الانسولين.
يمكن لبعض النساء المصابات بالنوع الثاني من مرض السكري التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق ممارسة النشاط البدني و اتباع النظام الغذائي الصحي فقط في وقت مبكر من الحمل، لكن معظم النساء يحتجن الى تناول الادوية للتحكم في مستويات السكر في الدم في مرحلة ما. 
كما سينصحك طبيبك بعدد مرات اجراء اختبار مستويات السكر في الدم والادوية التي تحتاجين لتناولها ثناء فترة الحمل.
  • اذا كنت ترغبين في تناول اي دواء على الاطلاق، سواء كان بوصفة طبية ام لا، من الافضل ان تستشيري طبيبك اولا
  • اذا لاحظت تغيرا مفاجئا في حاجتك للادوية، او تغيرا في نسبة السكر في الدم، اتصلي بطبيبك في اقرب وقت ممكن لطلب الاستشارة.       

مالذي يمكنك القيام به

يوجد الكثير من الامور التي تحتاجين للقيام بها:
  • راجعي طبيبك مبكرا وفي كثير من الاحيان
  • تناولي حمض الفوليك بالقدر الكافي قبل الحمل واثناءه
  • احصل على النصائح حول النظام الغذائي المناسب لك والتزمي به
  • احرصي على مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب
  • تجنبي الكحول والتدخين وتعاطي المخدرات
  • قومي بمراجعة جميع ادويتك مع اطبائك بانتظام
  • ضعي هدفا للحصول على وزن صحي والمحافظة عليه
  • تاكدي من ان جميع التطعيمات الخاصة بك محدثة

التخطيط للولادة ومابعد الولادة

يجب عليك التخطيط لولادة طفلك مع الطبيب والقابلة، قد ينصحك باجراء عملية قيصرية، او اخذ حقن الوريد التي تحتوي على الانسولين اثناء المخاض، كما قد ينصحك بانجاب طفلك في وقت مبكر قليلا.
لكن المحافظة على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية لها، تمنحك افضل فرصة للوصول الى فترة الحمل الكاملة.
بمجرد ولادتك، ستتم مراقبة طفلك عن كثب، وقد يخضع لفحوصات الدم بانتظام، من اجل مراقبة نسبة السكر في دمه، وليس من اجل تشخيص الاصابة بمرض السكري. قد يحتاج طفلك ايضا الى الذهاب الى حاضنة الرعاية الخاصة لمدة يوم او يومين.
يجب ان تكوني قادرة على ارضاع ابنك بعد ولادته، لان مرض السكري لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية، كما ان الانسولين لا يشكل اي خطر على صحة الرضيع. بامكانك دائما التحدث مع القابلة او الطبيب اذا كانت لديك اية مخاوف.
اذا كنت مصابة بمرض السكري، فهناك احتمال اصابة طفلك به على المدى الطويل، لكنه يبقى احتمالا ضئيلا.


 









هل مرض السكري يمنع الحمل - موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent