اعتلال الاعصاب السكري

 اعتلال الاعصاب السكري

اعتلال الاعصاب السكري (تضرر الاعصاب الناتج عن مرض السكري)، هو مرض يتجاهله اغلب مرضى السكري، لان اعراضه تكون صامتة في معظم الاوقات، يعتبر احد اكثر المضاعفات شيوعا عند مرضى السكري، ويتسبب في العديد من المضاعفات الاخرى.

اعتلال الاعصاب السكري

ماهو اعتلال الاعصاب السكري و ماهي اسبابه

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم الى تضيق الاوعية الدموية المسؤولة عن تغذية الاعصاب، فيؤدي الى عدم وصول الكمية الكافية من الاكسجين الى الخلايا العصبية، كما يمكن للاوعية الدموية نتيجة تضررها ان تحرر بعض العناصر و الجزيئات المضرة لبنية الاعصاب فتؤدي الى تلفها، بالاضافة الى ان ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يؤدي الى حدوث استجابة مناعية للطبقة التي تغطي حواف محاور الاعصاب "الميالين او النخاعين" فينتج خلل او ضعف في سرعة ارسال الرسالة العصبية. بمرور الوقت، يتطور المرض ويصبح الضرر دائما وغير قابل للعلاج.

يمكن لمرض السكري ان يتسبب في تضرر اي اعصاب في جسم الانسان بشكل عشوائي، لذلك يمكن ان نميز نوعين من اعتلال الاعصاب السكري: 
  • المحيطي: وينتج عن تضرر الاعصاب المحيطية التي تسمح بالتحكم في العضلات، و الشعور بالالم و الوخز
  • المركزي: وينتج عن تضرر الاعصاب المركزية التي تسمح للاعضاء الداخلية باداء وظيفتها

اعراض اعتلال الاعصاب السكري

تختلف الاعراض حسب نوع و مكان الاعصاب المتضررة، كما تختلف من شخص لآخر. لكن اكثر الاعراض شيوعا هي الآلام المميزة خاصة في الليل، و الاعراض الناتجة عن اضطراب في وظيفة بعض الاعضاء:
  • آلام على مستوى الاطراف السفلية: الساقين و القدمين
  • الجهاز الهضمي: الاسهال، الامساك
  • الجهاز البولي: عدم التحكم الجيد في المثانة و التبول الارادي
  • القلب و الاوعية الدموية: عدم انتظام ضربات القلب، الشعور بالدوار بعد النهوض من السرير الناتج عن انخفاض ضغط الدم
  • خلل الاداء الجنسي: العجز الجنسي، ضعف او عدم الانتصاب عند الرجال
  • ضعف او اختفاء ردود الفعل الطبيعية
لكن اعتلال الاعصاب السكري عادة ما يحدث دون ظهور اية اعراض مميزة، لان احد مميزات المرض هو تضرر الاعصاب المسؤولة عن الشعور بالالم، لذلك يمكن للمريض ان لا يشعر باي الم رغم استمرار تطور المرض وتضرر الاعصاب.

تختلف الاعراض من شخص لآخر وحسب نوع الاعصاب المتضررة، لذلك نجد بعض الاشخاص يشعرون بالم رهيب نتيجة لمس غطاء السرير فقط على سبيل المثال، بينما لا يشعر آخرون باي الم حتى رغم اصابتهم بجروح عميقة على مستوى الساقين.

علاج اعتلال الاعصاب السكري و الوقاية منه

اذا ظهر لديك احد الاعراض التي سبق وان قمنا بذكرها، فلا تتردد في استشارة الطبيب في اقرب وقت ممكن. ايضا اذا شعرت بانخفاض قدرتك على الاحساس بالالم، حتى اذا بدت الاعراض وكانها تختفي بمرور الوقت، لان اعتلال الاعصاب السكري يتميز بانخفاض القدرة على الاحساس. فيمكن لطبيبك اجراء الفحوصات اللازمة من اجل وضع التشخيص في الوقت المناسب و منع تطور المرض.

يعتبر التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم هو جوهر الوقاية من اعتلال الاعصاب السكري، لان ارتفاع نسبة السكر في الدم هو السبب الرئيسي لظهور المرض. وحتى بعد تشخيص اصابتك باعتلال الاعصاب السكري فان التحكم في نسبة السكر في الدم يسمح بايقاف الضرر، بل وتصحيحه ان تم تشخيص المرض في الوقت المناسب، كما يسمح بتحسين انتقال السيالة العصبية و كذلك استرجاع الاحساس و عودة الشعور بالالم لحدوده الطبيعية مجددا.













اعتلال الاعصاب السكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent