ما هي الفيتامينات التي يحتاجها مريض السكري - موقع سكري

 ما هي الفيتامينات التي يحتاجها مريض السكري

يعتبر تناول نظام غذائي متكامل جزءا اساسيا من التحكم في معدل السكري عند مرضى داء السكري، و مع ذلك فان تناول بعض المكملات الغذائية و الفيتامينات او الاعشاب الطبيعية قد يوفر فوائد اضافية.

فيتامينات موقع سكري

في الماضي، كان يشار الى مرض السكري النوع الثاني باسم مرض السكري الذي يصيب البالغين، غير انه اصبح مؤخرا شائعا عند الاطفال بشكل متزايد، و يحدث هذا النوع من مرض السكري عندما يقاوم الجسد عمل الانسولين او لا يقوم بانتاجه بالقدر الكافي، و النتيجة هي ارتفاع مستوى السكر في الدم، و بالتالي ظهور المضاعفات و تلف الاعضاء على المدى الطويل.

و مع انه لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري، الى ان الاطباء ينجحون في التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق بعض الادوية بالاضافة الى النظام الغذائي و الرياضة.

ان اتباع نظام غذائي متوازن و ممارسة النشاط البدني و الحفاظ على وزن معتدل هي الخطوات الاولى و ربما هي الاهم في علاج مرض السكري، ولكن عندما لا تكفي هذه الخطوات للتحكم في مستويات السكر في الدم فان طبيبك هو من يقرر اي الادوية ستكون مناسبة لك.

الى جانب هذه العلاجات جرب مرضى السكري العديد من الاعشاب الطبيعية و المكملات الغذائية، و يقال ان هذه العلاجات البديلة تساعد في:

  • التحكم في مستويات السكر في الدم
  • تقليل مقاومة الانسولين
  • منع المضاعفات المرتبطة بداء السكري

اظهرت بعض هذه المكملات الغذائية نتائج واعدة في التجارب التي اجريت على الحيوانات، و لكن لا يوجد حاليا سوى ادلة محدودة على ان لها الفوائد المذكورة اعلاه عند البشر.

استعمال الفيتامينات و المكملات الغذائية لمرض السكري

من الافضل دائما السماح للاطعمة التي تتناولها بتزويدك بالفيتامينات اللازمة و المعادن التي يحتاجها جسمك.

و مع ذلك يتجه المزيد و المزيد من الناس الى الطب البديل و المكملات الغذائية، وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية و التكاملية، فان القليل من المكملات الغذائية لديها ادلة كافية لدعم استخدامها للوقاية من مرض السكري او في علاجه.

لا ينبغي ان تعتمد على المكملات الغذائية لتحل محل العلاجات التي وصفها لك الطبيب باي شكل من الاشكال، القيام بذلك يمكن ان يعرض صحتك للخطر.

من المهم التحدث مع الطبيب الذي يتابعك او اخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام اي فيتامينات او مكملات غذائية، فبعض هذه المنتجات يمكن ان تتداخل مع العلاجات و الادوية الاخرى، فقط لان المنتج طبيعي، لا يعني انه امن للاستخدام.

اظهرت المكملات الاتية نتائج واعدة في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم و كذا المضاعفات المرتبطة بمرض السكري:

القرفة

يستخدم الطب الصيني القرفة لاغراض طبية منذ مئات السنين، و قد كانت موضوع العديد من الدراسات الحديثة لتحديد تاثيرها على مستويات السكر في الدم.

تشير مراجعة بحثية اجريت سنة 2019 الى ان القرفة تساعد على خفض نسبة السكر في الدم عند الصيام، مازالت العديد من الدراسات التي تجرى حولها لكن القرفة تحمل نتائج واعدة في علاج مرض السكري.

وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية و التكاملية، فانه لا ينبغي استخدام القرفة كبديل للرعاية الطبية او لتاخير طلب الرعاية اذا كان لديك مشاكل صحية، و تنص المعاهد الطبية على ان هذا ينطبق بشكل خاص على اولئك الذين يعانون من مرض السكري.

الكروميوم

الكروميوم او الكروم هو عنصر اساسي يستخدمه الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، و مع ذلك فان الدراسات حول استخدام الكروم لعلاج مرض السكري محدودة، تشير دراسة اجريت سنة 2020 و قد تضمنت 28 تجربة الى ان مكملات الكروم قد تساعد في تقليل مستويات الجلوكوز عند الصائم بالنسبة للمرضى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.

فيتامين ب1 "B1"

 يعرف فيتامين ب1 ايضا باسم الثيامين، كثير من مرضى السكري يعانون من نقص الثيامين، وهو ما قد يساهم في بعض مضاعفات مرض السكري، كما تربط الادلة المتزايدة بين انخفاض الثيامين و امراض القلب و تلف الاوعية الدموية.

يمتلك الثيامين خصية الذوبان في الماء، بينما يمتلك البنفوتيامين ( شكل من اشكال الثيامين) خاصية الذوبان في الدهون، مما يسمح له بعبور اغشية الخلايا بشكل اسهل، و قد اظهر بعض الدراسات ان البنفوتيامين يقلل من مضاعفات مرض السكري، غير ان دراسات اخرى اجريت لم تنجح في اثبات اي اثار ايجابية له في علاج مرض السكري.

المزيد حول فيتامين ب1.

 حمض الالفا ليبويك

حمض الالفا ليبويك هو احد مضادات الاكسدة القوية، و تشير الابحاث الى انه يساهم في:

  • تحسين اعراض الاعتلال العصبي
  • تقليل الاجهاد التاكسدي
  • تحسين الرؤية
  • خفض نسبة السكر في الدم عند الصائم

و مع ذلك مازالت هذه الابحاث في حاجة الى المزيد من الدراسات لاثباتها، بالاضافة الى انه يجب تناول مكمل حمض الالفا ليبويك بحذر، لانه قد يؤدي الى خفض نسبة السكر في الدم الى مستويات خطيرة.

المزيد حول حمض الالفا ليبويك.

الحنظل

يستخدم الحنظل او التفاح المر او البطيخ المر في علاج الحالات المرتبطة بمرض السكري في عدة دول في اسيا و امريكا الجنوبية، و مع ذلك كانت البيانات ضعيفة جدا حتى وقت قريب.

في 2020 اجريت ابحاث اظهرت ان البطيخ المر ساعد في خفض نسبة السكر في الدم عند الاشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني، غير ان  هذه الدراسة كانت صغيرة الى حد ما، و مازالت بحاجة الى المزيد من التجارب قبل التوصل الى نتيجة نهائية.

اقرا المزيد حول فوائد الحنظل لمرضى السكري.

الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الاخضر على مادة البوليفينول، و هي احد مضادات الاكسدة.

يعرف مضاد الاكسدة الرئيسي في الشاي الاخضر باسم بيجالوكاتشين جالاتي، و قد اشارت الدراسات المخبرية الى انه قد يكون له العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك:

  • انخفاض خطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية
  • تحسين ادارة الجلوكوز
  • تحسين نشاط الانسولين

ريسفيراترول

الريسفيراترول هي مادة كيميائية توجد في العنب و النبيذ. في التجارب التي اجريت على الحيوانات اثبت انه يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما اثبت بانه يقلل من الاجهاد التاكسدي، غير ان البيانات البشرية محدودة جدا و من السابق لاوانه ما اذا كانت المكملات التي تحتوي على مادة الريسفيراترول تساعد فعلا في علاج مرض السكري.

اقرا المزيد حول الاجهاد التاكسدي.

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو عنصر غذائي اساسي يوجد في العديد من الاطعمة.

تشير الابحاث الى ان المغنيسيوم التكميلي قد يحسن مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري، وقد يؤدي ايضا الى تحسين حساسية الانسولين لدى الاشخاص المعرضين للخطر.

يعد تناول الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم فكرة جيدة دائما، لكن يجب ان تتحدث مع اخصائي الرعاية الصحية قبل تناول مكملات المغنيسيوم، فان النسبة المرتفعة منه قد تشكل خطرا على صحتك ويؤدي الى اثار جانبية كالاسهال و الغثيان.

المزيد حول حساسية الانسولين.













ما هي الفيتامينات التي يحتاجها مريض السكري - موقع سكري
الدكتور مكي هيثم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent